أشياء نفعلها يومياً وتدمَر مناعتنا

 لا تتوتري كثيراً

لا تتوتري كثيراً

ليكن نومك كافياً لتقوية مناعتك

ليكن نومك كافياً لتقوية مناعتك

 كثرة البروتين تؤذي المناعة

كثرة البروتين تؤذي المناعة

الكافيين الزائد يضر بالمناعة.

الكافيين الزائد يضر بالمناعة.

الجلوس طويلاً ضار

الجلوس طويلاً ضار

 الطعام غير الصحي يؤدي للبدانة وتدمير المناعة أيضاً

الطعام غير الصحي يؤدي للبدانة وتدمير المناعة أيضاً

إختاري مساحيق التجميل الصحيحة

إختاري مساحيق التجميل الصحيحة

إعداد: جمانة الصباغ
 
تشعرين بالتعب والوهن دوماً على الرغم من اتباعك نظاماً حياتياً وصحياً جيداً؟ تصابين بالمرض على الرغم من أخذك اللقاحات الضرورية والإبتعاد عن محيط المرضى؟ تشعرين أن مناعتك ضعيفة على الرغم من ممارستك الرياضة وتناولك للفيتامينات والأطعمة الصحية؟
 
لا شك أن هناك أشياء عديدة نفعلها يومياً أو تمر بحياتنا وهي التي تدمر مناعتنا الجسدية بدون علمنا. إليك سيدتي بعض هذه الأشياء لتنتبهي إليها مستقبلاً:
 
1.قلة النوم: من المؤكد أن النوم لساعات كافية يعزز من جهازنا المناعي، في حين أن قلة النوم ستفعل العكس وتؤثر سلباً على مناعتنا.
 
2.كثرة تناول الكافيين: لا ضير من تناول فنجان أو اثنين من القهوة يومياً والإستمتاع بمذاقها اللذيذ، لكن الإكثار من تناول الكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي إلى أذية الجهاز المناعي.
 
3.منتجات التجميل الخاطئة: هل خطر لك أن وضعك لمساحيق التجميل الخاطئة قد يؤذي مناعتك؟ ما لا تعرفينه أن المساحيق لا تبقى على سطح الجلد بل هي تتغلغل داخله، ولذا فإن المنتجات التجميلية غير الصحية قد تحوي مكونات سامة تضر بجهازنا المناعي.
 
4.العادات الغذائية غير الصحية:يكفي القول أن الوجبات السريعة تحوي ملونات ومحليَات صناعية متى ما دخلت الجسم أضرت بجهاز المناعة.
 
5.تناول الكثير من البروتين: إن كنت تتبعين حمية تعتمد على البروتين فقط، من الأفضل لك إعتماد الإعتدال وإدخال بعض العناصر الغذائية الأخرى، إذ أن كثرة تناول البروتين تسرَع من إنتاج هرمون IGF1 المسؤول عن الشيخوخة وتسريعها وبالتالي مضر بالمناعة.
 
6.الجلوس كثيراً: معظمنا يجلس لساعات طويلة يومياً بحكم طبيعة العمل، لكن وضعية الجلوس طويلاً تؤثر على المناعة لأنها تبطىء عملية الأيض، ما يجعل من الصعب على الجسم إمتصاص العناصر الغذائية الضرورية والكفيلة بوقاية الجهاز المناعي.
 
7.التوتر الزائد: كثرة التوتر تزيد من مستويات الكورتيزول، وهو ما يضر بالمناعة في الدرجة الأولى.
 
8.التلوث: الهواء الملوث هو العامل الأهم في تدمير جهازنا المناعي، فالبيئة الملوثة بشكل عام والهواء بشكل خاص يقمعان الخلايا الضرورية لعمل جهاز المناعة.
 
لذا إن كنت تعانين دوماً من ضعف مناعتك وتعرضك للأمراض والإنتكاسات الصحية، توخي من الأشياء المذكورة أعلاه وحاولي تنظيم حياتك بشكل صحيح لحماية صحتك ومناعتك من أي أخطار تحدق بها.