القهوة تفيد في علاج طنين الأذن

إعداد: ولاء حداد
 
وجد العلماء فوائد إضافية لشرب القهوة، التي تكثر الدراسات حول فوائدها ومساوئها، حيث أثبت بعض الأطباء أن القهوة يمكن أن تكون علاجاً جيداً، وبلا آثار جانبية لمشكلة طنين الأذن! كيف؟ هذا ما سنطلعكم عليه اليوم.
 
أظهرت دراسة حديثة، نُشرت في الدورية الطبية الأميركية، وشملت 70 ألف امرأة، أن تناول 3 أو 4 أكواب من القهوة يومياً قد يعالج طنين الأذن، في حين لم يُظهر تناول القهوة الخالية من الكافيين أي منافع.
 
ووجد الباحثون في كندا أن النساء اللواتي تناولن 3 إلى 4 أكواب من القهوة يومياً تراجعت لديهن فرص الإصابة بطنين الأذن بنسبة 15%، وأولئك اللواتي تناولن أكثر من 4 أكواب تراجعت فرص إصابتهن 20%. 
 
وتتعارض تلك النتائج مع ما نُشر سابقاً من دراسات وأبحاث تفيد بأن كثرة تناول القهوة يزيد الطنين سوءاً، إلا أن الباحثين أكدوا ضرورة إجراء المزيد من الدراسات قبل أن يعمد الأطباء إلى التوصية بزيادة كمية الكافيين كعلاج مساعد على تخفيف الطنين.
 
يُذكر أن للطنين عدة أسباب، ويُعدَ الطنين الناجم عن تلف في الخلايا السمعية حالةً غير قابلة للشفاء. ولكن هناك عدة معالجات لهذه الحالة، فقد يحتاج المريض إلى تجريب أكثر من طريقة علاجية لتحديد الطريقة الأكثر فائدة له، ومن بين هذه المعالجات إستخدام المساعدات السمعية والمقنعات الصوتية (وهي أدوات تخفَف من سماع الأصوات).