نباتاتٌ منزلية خضراء مفيدة لصحتنا

The Dracaena

The Dracaena

peace lilly

peace lilly

English Ivy

English Ivy

Boston Fern

Boston Fern

areca palm

areca palm

إعداد: جمانة الصباغ
 
عندما نشعر بالضجر والضيق، نذهب خارجاً لتنشق الهواء النقي والتمتع بالخضرة حولنا. وتعطينا النباتات والأزهار الكثير من الفوائد الجمة، فهي تقوم بتنقية الهواء من خلال امتصاص السموم في الجو.
 
فلمَ لا ننقل هذه الفائدة داخل منازلنا لننعم بهواء نظيف وصحة سليمة؟
 
من المؤكد أن للنباتات االخضراء داخل البيوت تأثيرٌ كبيرٌ على الصحة العامة، فهي تقلل من المواد الكيميائية السامة في المنزل والتي تنتج من منتجات التنظيف والطلاء والسجاد والمناشف الورقية، ومن الأشياء الكثيرة الأخرى التي نستعملها في منازلنا. 
 
وذلك لأن النباتات عند التعرق تفرز حبيبات صغيرة تمتص المواد السامة وتقلَل من الغبار والميكروبات،كما أنها تقلَل من تأثير الموجات الكهرومغناطيسية الضارة والصادرة عن شاشة التلفزيون أو الحاسوب، فمفعولها أكبر من شاشة الحماية في الحاسوب.
 
والنباتات التي لها أوراق كبيرة تعدَل رطوبة المنزل، فتنقص نسبة الهواء الجاف. فكلما كان عدد النباتات أكثر في البيت كان تنفسنا أفضل، حتى وإن كانت تطرح القليل من غاز الكربون لأنها تصنع في الوقت نفسه الكثير من الأوكسجين.
 
للنباتات الخضراء دورٌ كبير في تخفيف حدة العديد من المشاكل الصحية مثل:
 
1. إلتهاب الحلق
2. الغثيان
3. حب الشباب
4. الصداع
5. العطاس التحسسي
 
من دون أن نغفل عن دورها الإيجابي في الصحة النفسية لأنها تزيد من التركيز والنشاط وتنقص من العب والإرهاق، كما أنها فعالةٌ في التقليل من التوتر والمساعدة على الإبتكار.
 
نورد لكم اليوم بعضاً من النباتات الخضراء المفيدة لصحة العائلة داخل البيت، التي تضيف أيضاً منظراً جميلاً بالإضافة إلى الفوائد الصحية:
 
1.نخلة اريكا The Areca Palm
2.نخلة السيدة The Lady Palm
3.نخيل الخيزران The Bamboo Palm
4.تين المطاط The Rubber Plant
5.الدراسينا The Dracaena
6.اللبلاب الانجليزي English Ivy
7.النخيل الصغير The Dwarf Date Palm
8.الفيكس The FicusAlii
9.السرخس The Boston Fern
10.زنبق السلام Peace Lilly