تجنبّي عادات النوم الخاطئة لليلة اكثر راحة

النوم الجيد سر الصحة والسعادة. ولكن قد تمرين في اوقات تعانين فيها من صعوبة في النوم او من الاستيقاظ بمزاج سيء والام مبرحة. وقبل لجوئك الى الادوية او المهدئات، قد تكون بعض العادات الخاطئة المواظبة عليها هي التي تسبب لك الارق والمعاناة. اطلعي معنا على بعض الخطوات البسيطة لكن الهامة التي تساعدك في تحسين عملية النوم والتخلص من الاضطرابات المصاحبة لها في غضون أيام قليلة، والتنعم بليلة سعيدة.
 
ضعي النوم كاولوية: ليلة النوم السيئة تؤثر على نفسيتك في النهار التالي وعلى فقدانك للابداع والطاقة، بدءا من تركيزك في العمل وحتى في تناولك للطعام. عندما ندرك تأثير بقائنا حتى ساعة متأخرة من الليل على كيفية شعورنا وتفكيرنا في اليوم التالي، سنغيّر هذه العادة ونفكر مرتين قبل تأجيل النوم.
 
حافظي على موعد ثابت للنوم: الالتزام بموعد محدد للنوم هو امتداد لجعل النوم اولوية. ان لم تبقي على جدول معين لنمط النوم، فان جسمك لن يتكيّف مع ايقاع نمط حياتك. لذا حاولي التشبث بوقت محدد للنوم وتمكسي به طوال ايام الاسبوع.
 
روتين ما قبل النوم: قومي بانشاء روتين معين وخلق بيئة مناسبة قبل خلودك الى النوم، سواء كان عبر قراءة كتاب، او غيره وحافظي على غرفة نوم مريحة وهادئة. فعند قيامك بالانشطة المريحة نفسها كل ليلة وبانتظام، فانك تعطين اشارة للجسم بالاستعداد للفراش، وهكذا توفريّن على نفسك عناء الشقلبة في السرير لوقت طويل قبل ان تستسلمي للنوم.
 
راقبي عاداتك : قد تمرين بليالي مريحة وليالي سيئة. انتبهي فقد يكون للاحداث التي عشتها خلال النهار سببا رئيسيا للارق والاضطراب. لذا عليك ايضا ان تراقبي الانشطة التي تقومين بها وما قد يكون له تأثير عند خلودك للنوم. 
 
لا تضغطي على زر Snooze  في المنبه: قد تعتقدين ان الغفو لوقت اضافي سيساعدك على الاستيقاظ بشكل افضل. ولكن في الحقيقة فانك خلال هذا الوقت لا تحظين على نوعية جيدة من النوم بعد ان يرّن المنبه. يمكنك استثمار طريقة طبيعية للاستيقاظ، كجهاز الانذار الذي يهتز، او جهاز الانذار الذي يعطي الضوء عند الاستيقاظ بدلا من الضوضاء. 
 
استعملي غرفة نومك للنوم فقط، وابتعدي عن شاشة التلفزيون والكمبيوتر قبل فترة من الذهاب الى السرير، كما تجنبي تناول الكافيين او الكحول قبل الساعات الثماني التي تسبق موعد النوم، واحرصي على تناول تناول طعام العشاء قبل اربع ساعات من النوم، متفادية قدر المستطاع المأكولات الحارة..