اول مرة تطبخين؟ اذن تجنبي هذه الاخطاء في المطبخ

احرصي على استخدام الخضراوات والفواكه الطازجة دوما

احرصي على استخدام الخضراوات والفواكه الطازجة دوما

درجة حرارة الفرن مهمة جدا لاتقان الطبخة

درجة حرارة الفرن مهمة جدا لاتقان الطبخة

اقراي الارشادات لكل وصفة بدقة

اقراي الارشادات لكل وصفة بدقة

تجنبي هذه الاخطاء ان كنت تطبخين للمرة الاولى

تجنبي هذه الاخطاء ان كنت تطبخين للمرة الاولى

لا تتلهي وانت تعدين الطعام كي لا تفسديه

لا تتلهي وانت تعدين الطعام كي لا تفسديه

للخبز والحلويات لا بد من الالتزام الحرفي بالمكونات وكمياتها

للخبز والحلويات لا بد من الالتزام الحرفي بالمكونات وكمياتها

الاواني والمكاييل ضرورية لاتقان كل وصفة

الاواني والمكاييل ضرورية لاتقان كل وصفة

المراة بطبعها تحب الطبخ، اما لدواع شخصية او لارضاء زوجها وتحضير الطعام الشهي لعائلتها.

وتجربة الطبخ لاول مرة، كما كل التجارب الاخرى في الحياة، قد تعتريها بعض مشاعر الخوف والتردد، لكن شيئا واحدا تتفق عليه معظم النساء اللواتي يطبخن للمرة الاولى: ان يصبحن بمهارة الشيف منال العالم منذ الطبخة الاولى!

كلا عزيزتي، هذا حلم بعيد المنال ولن يتحقق بين ليلة وضحاها، او بمعنى ادق، من الطبخة الاولى، بل يحتاج لصبر وممارسة والاهم، لاتباع الارشادات الصحيحة في تحضير الطعام وتنفيذه بشكل تام.

فان كنت عزيزتي ممن يدخلن المطبخ اول مرة وتريدين اتقان الطبخ، ما عليك سوى اتباع هذه النصائح:

-    انت لم تولدي طباخة ماهرة، هذا ما عليك حفظه دوما والتقيد به. تحتاجين لتعلم الطبخ اما من والدتك او صديقاتك او حتى من خلال مواقع الطبخ وبرامج الطبخ على التلفاز، اهم شيء ان تكون لديك النية لاتقان الطبخ على مراحل.

-    تحبين اطباقا معينة وتتناولينها باستمرار في المطعم او عند الاصدقاء وترغبين ان تجيدي اتقان صنعها من المرة الاولى؟ للاسف عزيزتي، لن يمكنك الوصول للنكهة والمذاق الرائعين اللذين يقدمهما الشيف البارع في المطعم او والدتك او صديقتك من التجربة الاولى، فهؤلاء امضوا وقتا طويلا في المطبخ ليتعلموا ويعيدوا الوصفة مرة واثنتين وعشر، لذا اعط نفسك الوقت الكافي لتصلي الى مهارتهم.

-    اكثر ما يفسد الطبخة ويجعلها لا تؤكل: الملح الكثير والتوابل الكثيرة، لذا احرصي على عدم الاسراف عند استخدامهما، والافضل تقليلهما لان بعض الاشخاص لا يحبون كثرتهما في الاكل، وتذكري ان البعض قد يكون ممنوعا عليه الاكثار من هذين الصنفين لدواعي صحية.

-    من الاخطاء الاخرى الشائعة عند الطبخ، درجة حرارة الطهي. فان لم تكن الدرجة مناسبة، لن تتمكني من الطبخ ببراعة. عليك معرفة درجة الحرارة المناسبة لكل صنف من الطعام، فالطهي ببطء يحتاج حرارة اقل من الطهي بسرعة، وكذلك الخبز واعداد الحلويات يحتاجان لدرجة حرارة مناسبة. وهذا ما تجدينه ايضا في كل وصفة تطالعينها في كتاب الطبخ او تشاهدينها على التلفاز.

-    اعداد المعجنات والحلويات يتطلب التزاما تاما بالمكونات الموضوعة لكل وصفة، لذا لا تقومي بتغيير المكونات او المحتويات لاي سبب كي لا تفسدي طعم وشكل وصفتك.

-    خلال الطبخ، عليك الانتباه دوما الى ما تضعينه في الفرن او على الغاز، كي لا يحترق او تنشف ماؤه بسرعة او غير ذلك. بمعنى اخر، لا تتلهي بالحديث على الهاتف او تصفح بريدك الالكتروني او مواقع التواصل الاجتماعي.

-    الاواني وحجمها حسب كل وصفة ضروري ايضا لاتمام الطبخ بشكل صحيح، لذا احرصي على ان تكون الاواني المستخدمة في اعداد الاكلات والحلويات وغيرها ملائمة بالحجم للكميات المنوي استخدامها.

-    لا تقومي باطفاء النار قبل نضج الطبخة، وكذلك لا تفتحي الفرن كل ثانية كي لا يهبط الكيك. دعي كل وصفة تاخذ الوقت الذي تحتاجه لتخرج صحيحة وشهية.

-    لا تكدسي الخضراوات والفواكه في ثلاجتك بل اشتري ما تحتاجينه من هذين الصنفين ليبقى اعدادك للطعام بمكونات طازجة دوما.

-    والنصيحة الاهم: لا تتراجعي في حال لم تنجحي في اعداد الوصفات والاكلات التي تحبين بعد المحاولة الاولى والثانية، فالطبخ الصحيح يحتاج الصبر والممارسة والدقة. تعلمي من اخطائك واعرفي اين كان الخطا الذي لم يساعدك في اتمام الوصفة بشكل جيد، وبالتاكيد ستتقنين صنعها لاحقا.

وهنيئا لك مطبخك عزيزتي!