كل ما تحبين معرفته عن الكسكس واستخداماته في الطبخ

الكسكس مع الدجاج

الكسكس مع الدجاج

الكسكس مع اللحم

الكسكس مع اللحم

يصنع الكسكسو من سميد القمح الصلب او الشعير او الذرة البيضاء

يصنع الكسكسو من سميد القمح الصلب او الشعير او الذرة البيضاء

الكسكس الحلو مع الحليب واللوز

الكسكس الحلو مع الحليب واللوز

الكسكس بالخضار

الكسكس بالخضار

بعدما اشتهر في اغلب مناطق شمال افريقيا، تحول الكسكس لطبق عالمي قد نجده حتى في برامج للطبخ كما الحال عند الشيف البريطاني جايمي اوليفر الذي يستمتع باعداده.

فما هو الكسكس ومما تتم صناعته، وكيف يتم تحضيره؟ نقدم لك اليوم لمحة عن هذه الحبوب الناعمة.

الكسكس او الكسكسي او سيكسو بالامازيغية، يتم لفظه سيكسو او سكسو او كسكسو في الجزائر والمغرب وشرق ليبيا، او كسكسي في تونس وغرب ليبيا وموريتانيا، هو كلمة امازيغية ذكرها بن دريد في مجهرة اللغة في القرن العاشر للميلاد. أما كلمة كسكسو فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة امازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة الخاصة بطبق الكسكسو.

يصنع الكسكس من طحين القمح او الذرة في شكل حبيبات صغيرة، ويتم تناوله بالملاعق او باليد. 
يطبخ بالبخار ويضاف اليه اللحم، او الخضار، او الفول الاخضر، او الحليب، او الزبدة والسكر الناعم بحسب الاذواق والمناسبات. 

وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة منذ القدم والتي لا تغيب ابدا عن المائدة فهناك من يطبخها يوميا، وهي اكلة شائعة في اغلب مناطق شمال افريقيا كالجزائرو المغرب وموريتانيا وتونس وليبيا وصولا الى جزيرة صقلية في ايطاليا وحتى فرنسا حيث تمثل ثاني اكلة مفضلة عند الفرنسيين.  

صنع وطبخ الكسكسو
يصنع الكسكسو من سميد القمح الصلب او الشعير او الذرة البيضاء، ويتم اعداده عن طريق طبخه في اناء مثقب، يسمى الكسكاس او الرقاب، بوضعه فوق اناء يغلي بحيث يطبخ الكسكسو ببخار الماء او بخار الطبيخ. 
 

التخزين
بعض السكان يقومون بتجفيف الكسكسو وتخزينه كجزء من المونة، ويتم بعد ذلك برمه اي تحويل حباته لحجم اكبرو يستخدم الملح الكثير في عملية التخزين هذه لمنع تسوسه.
 

المعلومات الغذائية
يحتوي كل 400 غرام من الكسكسو على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 855
•    الدهون: 35
•    الدهون المشبعة: 17
•    الكوليسترول: 109
•    الكربوهيدرات: 96
•    البروتينات: 37
مع العلم أن هذه الكمية من الكسكسو تتضمن ايضا الكوسا، والجزر واللفت.

المرقة 
يمكن تحضير مرقة مرافقة مع الكسكسو، عبارة عن بصلة مقطعة قطع صغيرة ومشوحة في الزيت الى ان تشقر، ثم يصاف اليها الفلفل الاحمر وصلصة الطماطم والكركم مالملح. بعدها يصاف اللحم والحمص ويترك حتى ينضج اللحم، مع اضافة المزيد من الماء.

يمكن تقديم الكسكسو في قصعة من الخشب او صحن خاص لهذا النوع من الاطعمة، مع القليل من المرق. ويمكن تقديم السلطات والمخللات والزيتون بجانبه.