البيتزا: كيف تحولت من موائد الفقراء إلى طبق عالمي؟

بيتزا الأسماك

بيتزا الأسماك

بيتزا الشوكولا

بيتزا الشوكولا

بيتزا الدجاج

بيتزا الدجاج

بيتزا اللحم

بيتزا اللحم

بيتزا الفواكه

بيتزا الفواكه

البيتزا بأجمل صورها

البيتزا بأجمل صورها

مكونات البيتزا تختلف بين بلد وآخر

مكونات البيتزا تختلف بين بلد وآخر

شهدت البيتزا إضافات كثيرة

شهدت البيتزا إضافات كثيرة

تعود أصول البيتزا لدول شرق البحر المتوسط

تعود أصول البيتزا لدول شرق البحر المتوسط

من منا لا يحب البيتزا، بطعمها المميز بدءاً من العجينة وصولاً للمكونات والطعم الفريد للأجبان التي تغطيها؟ إنها المتعة بحدَ ذاتها، وهي أكثر الأكلات التي يتم تناولها داخل المنزل وخارجها وفي معظم المناسبات بدون استثناء.
 
لكن لمن لا يعرف تاريخ هذا الطبق المميز، نود اليوم الغوص في بداياته وكيف تحوَلت البيتزا من طعام للفقراء إلى طبق عالمي وفاخر في كثير من الأحيان بإضافات مميزة
وخاصة.
 
البيتزا ليست إيطالية 
صحيح أن البيتزا تشتهر أكثر شيء في إيطاليا، لكن أصول هذه الأكلة تعود إلى دول أخرى، منها دول شرق البحر المتوسط كاليونان وتركيا ومصر، حيث كانوا يقومون بإنضاج طبقة من العجين على حجر ساخن ويغطونها بأنواع المكونات المختلفة مثل اللحم والخضروات.
 
أخذها عنهم الجنود الإيطاليين لينقلوها إلى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا، ثم نقلها المهاجرون الإيطاليون إلى أمريكا، وهناك اقتصر بيعها في البداية على الأحياء الإيطالية في المدن الكبرى في أمريكا.
 
تُعدَ مدينة نابولي مركز البيتزا الإيطالية، لتصبح معروفة عالميًا، وهي من الوجبات الرئيسية كما يمكن أن يتم اعتبارها من المقبلات.
 
تتكون البيتزا التقليدية من العجين والصلصة والطماطم والجبن، وأحياناً تحتوي على لحم مفروم. إلا أن البيتزا حالياً تشهد ابتكاراً لأنواع عديدة منها البيتزا وإضافات تتضمن:
- الفلفل والبهارات.
- الجبنة.
- الفطر أو المشروم.
- الأسماك والروبيان.
- الزيتون والذرة.
- الدجاج واللحوم.
- الخضراوات والزعتر والريحان.
- البيض.
- الأناناس.
- السلطة.
 
حتى أنه تمَ ابتكار بعض أنواع البيتزا الحلوة كبيتزا الفواكه وبيتزا الشوكولا.
 
البيتزا الإيطالية
هي البيتزا الأشهر عالمياً، إنطلقت كوجبة عادية في الأحياء الشعبية حيث كانت الأمهات تحضَرها لأبنائها بعد عودتهنَ من المدرسة، بعدها قام أحدهم بافتتاح أول محل للبيتزا ومن هناك بدأت البيتزا بالإنتشار في إيطاليا ومنها لباقي العالم.
 
تمتاز البيتزا الإيطالية بمكوناتها البسيطة من العجينة والجبن وصلصة الطماطم، وأحيانا اللحم. 
 
البيتزا اليونانية
ما يميَزها عن البيتزا الإيطالية هو اختلاف مكوناتها نسبياً، فهي تتكون من جبن الفيتا وهو جبنٌ يوناني، وكذلك من اللحم المطهو بطريقة معينة شبيهة مع الخضراوات. ويتم صنعها عادةً من لحم الدجاج أو البقر مع السبانخ والزيتون.
 
البيتزا الأميركية
إنتقلت البيتزا مع هجرة العديد من الإيطاليين واليونانيين للقارة الأميركية، وهناك قاموا بتطويرها بطريق مختلفة عن البيتزا التقليدية، خاصةً من ناحية حجم الأطراف والمكونات.
 
كيف تُحضَر البيتزا؟
بالنسبة للعجينة، فهي تحتوي على الدقيق والحليب والخميرة والبيض والزيت. أما المكونات فيمكن أن تتضمن الطماطم والفلفل الأخضر والجبن والزيتون.