فاكهة الأترجة الشتوية... هدية سكان المملكة لبعضهم في الشتاء

فاكهة المربعانية الأترنجية

فاكهة المربعانية الأترنجية

الأترجة لها فوائد عظيمة

الأترجة لها فوائد عظيمة

إنه "الأترجة"... قال عنه الأطباء أنه دواء يحتوي على الكثير من الفوائد العظيمة حيث قسموه إلى أربعة أصناف: قشر ولب وحمض وبذر، ولكل منها منافع وخواص. فمن منافع قشره أنه إذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس أو الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، وإذا أضيف إلى الطعام أعان على الهضم، أما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، أما بذره فينفع من السموم القاتلة إذا شرب منه.
 
ولفوائده العظيمة فإن بعض مدن المملكة العربية السعودية إعتاد سكانها أن يهدوه للأقارب والأصدقاء خصوصا أهالي محافظة وادي الدواسر ويطلقون عليه فاكهة "المربعانية". وتعتبر هذه البادرة من الموروثات الثقافية السائدة في المحافظة التي استمرت حتى الآن. وكان أصحاب المزارع في وادي الدواسر قديما حريصين على إهداء بعض من محصولهم من فاكهة الأترجة على الأقارب وسكان أحياء الوادي، لكن هذه العادة بدأت تتلاشى بعد أن توجه البعض إلى بيع محصولهم في السوق، ويصل سعر الصندوق الذي يحوي بين 10 إلى 15 ثمرة من تلك الفاكهة الى 30 ريالاً.
 
ويختلف تسمية فاكهة «"لأترجة" بحسب الدول والمدن ففي وادي الدواسر مثل يطلقون عليها اسم «الأطرنج» أما في مصر والعراق فيطلقون عليها اسم «أترج» وفي الشام «كباد» وفي بعض دول الخليج "ترنج" .