ما هي أكثر الأطعمة الشعبية شهرة في الشتاء بالسعودية؟

الفريك

الفريك

حساء الفريك

حساء الفريك

العريكة

العريكة

الحنيني

الحنيني

العصيدة بنوعيها القمح والتمر

العصيدة بنوعيها القمح والتمر

السحلب

السحلب

إرتبط فصل الشتاء بأطعمة معينة ننتظرها بفارغ الصبر ليست لأنها تساعدنا على الحصول على الدفء ولكن لأن لها ذكرياتها الخاصة التي نحملها معنا منذ الطفولة فالأطعمة الشعبية لها حضورها الخاص في فصل الشتاء لتصبح عادة لذيذة نمارسها سنويا ومن هذه الأطباق إخترنا لكم البعض منها من بعض مناطق المملكة.
 
 العصيدة:
 والتي يختلف إعدادها من مدينة إلى أخري في المملكة تعد من أهم أطعمة الشتاء،  ففي القصيم ووسط المملكة تعد من الدقيق والجريش ودقيق الدخن "الدقس" وتسمى أيضا بالمثلوث أو المتلوت بسبب مكوناته الثلاث ,وتعد من الذرة بعد طحنها وتفتيتها حيث توضع داخل قدر ويتم خلطها مع الماء والبصل والبهارات وتوضع على نار هادئة ويتم تحريكها بالعصا حتى تزداد ليونة ،  و يساعد على تدفئة الجسم واكساب الطاقة . 
 
المحلى أو عصيدة التمر :
ويتكون من التمر بشكل رئيس حيث يتم نقع التمر بالماء لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات تقريبا ثم يتم تصفيته و يوضع بقدر على نار متوسطة ويتم خلطه مع الدقيق الأسمر" البر" ويتم ذر الطحين بالقدر وإضافته إلى التمر مع التحريك المستمر لمدة تصل من ساعتين إلى ثلاث ساعات ويوضع فوقه قطع من الزبدة أو السمن البلدي مع التحريك المستمر ليختلط التمر مع طحين البر ليكتسب الليونة و يفضل تقديمه ساخنا .
 
الحنيني:
ويتم إعداده من قرصان البر ويخلط مع التمر من المكتومي أو السكري أو غيره ويضاف إليه قطع الزبد والليمون والترنج التي توضع في وسطه وجوانبه من أشهر وأفضل المأكولات الشعبية التي يفضلها كبار السن خصوصا في فصل الشتاء لاحتوائها على سعرات حرارية عالية تسهم في مد الجسم بقوة وطاقة حرارية لبضع ساعات .
 
العريكة :
وتتكون من الدقيق والتمر و الملح وتخلط بالماء الدافئ في القدر ، و يوضع الدقيق تدريج حتى تصبح العجينة مثل خليط الكيك و يوضع مقدار من العجينة على طاوه على نار هاديه حتى تستوي مثل الخبز ثم تقومين بهرس الخبز حتى يصبح ناعم ثم إعملي حفره في الوسط يوضع عليها العسل وسمن. 
 
 الفريك:
 الذي يتم عمله من القمح الأسمر ويضاف إليه قليل من السكر والبصل والزبد وهو من أكثر الأغذية تناولا في الزمن القديم وهو يفيد المسافر قديما لطول السفر وعدم وجود استراحات ومطاعم في الطريق لتناول الغذاء ويحتوي على البروتين والمعادن والفيتامينات التي تفيد الجسم ويمده بالطاقة ويتم إعداده داخل البيوت أو في البر .
 
شراب السحلب:
 هو مشروب ساخن لأيام الشتاء الباردة و له قيمة غذائية عالية، ويتكون من مسحوق أبيض يشبه الطحين وتشتهر به مصر والحجاز و بلاد الشام، ويتم تزينة بالمكسرات والقرفة.