هكذا تحصلين على مطبخ مرتب على الدوام..

ترتيب الحبوب والبقوليات في حاويات

ترتيب الحبوب والبقوليات في حاويات

ترتيب المطبخ من أولويات كل ربة منزل

ترتيب المطبخ من أولويات كل ربة منزل

ليس أجمل من مطبخ نظيف ومرتب!

ليس أجمل من مطبخ نظيف ومرتب!

إحرصي على تنظيف محتويات مطبخك بصورة دائمة

إحرصي على تنظيف محتويات مطبخك بصورة دائمة

ترتيب الأغراض في المطبخ والنباتات تعطي رونقاً لمطبخك

ترتيب الأغراض في المطبخ والنباتات تعطي رونقاً لمطبخك

يُقال أن المطبخ هو مملكة المرأة، وهذا القول صحيحٌ أحياناً كون بعض النساء يمضيَن وقتاً طويلاً في المطبخ لإعداد الطعام والتفنن في الحلويات وغيرها، وبالتالي يحرصنَ على أن يكون هذا المكان مثالياً وملائماً للعمل فيه بحرية وراحة دوماً.
 
فإن كنت عزيزتي من هؤلاء النسوة اللواتي يقضينَ وقتاً لا بأس به في المطبخ، إليك أهم النصائح والخطوات للحصول على مطبخ مرتب ونظيف على الدوام:
 
1. النظافة أولاً: إحرصي على نظافة كافة الموجودات في المطبخ، بدءاً بالأواني وانتهاءً بالأسطح والرفوف. فلا شيء أزعج من العمل في مطبخ متسخ! لا تؤجلي تنظيف الأواني والحلل لوقت آخر، لأن منظرها لن يكون لطيفاً وستنبعث منها روائح غير مستحبة، إضافةً إلى صعوبة تنظيفها لاحقاً بسبب تجمَد الأوساخ عليها.
 
2. الترتيب: ضعي كل شيء في مكانه، ولتكن أسطح المطبخ جميعها مرتبة وغير مزدحمة بالأغراض والأواني التي تعرقل عملك وتجعل منظر المطبخ بشعاً.
 
3. ضعي الأشياء المتشابهة معاً، كصحون الشوربة مثلاً معاً وكذلك الأكواب والملاعق والشوك والسكاكين وغيرها. هكاذ تسهلَين عليك وعلى من يساعدك في المطبخ إيجاد الأشياء بسهولة وسرعة.
 
4. ضعي فوط المطبخ في خزانة أو رف مخصص لها في المطبخ، لأنك ستحتاجين إليها دوماً. ولتكن كميتها مضاعفة في حال كان لديك مأدبةٌ أو عملٌ طويل في المطبخ.
 
5. أدوات الطبخ: هي من الإحتياجات الضرورية لكل سيدة بيت، ويجب أن تكون بمتناول اليد ونظيفة دوماً. لذا رتبَي مكاناً في مطبخك للأدوات المنزلية كالخلاط والعصارة وغيرها ليسهل عليك استعمالها متى ما احتجتها.
 
6. ليس لديك خزائن مطبخ كافية؟ لا مشكلة، قومي بتفصيل أو شراء خزائن منفردة يمكن تعليقها أو وضعها في الأماكن الخالية من المطبخ واستخدامها للتخزين وترتيب الأشياء.
 
7. ليكن مطبخك مزداناً بالألوان والأشكال الجميلة: لا تختاري الألوان القاتمة، وادخلي عنصر الفرح إلى مطبخك من خلال بعض الصور أو الديكورات الخشبية التي تضفي جواً جميلاً على المطبخ.
 
8. إستغلي كل المساحات: يمكنك إستخدام أبواب الخزائن لتعليق أغطية الطناجر أو الملاعق الكبيرة، ويتواجد في الأسواق حالياً كثيرٌ من العلَاقات الصغيرة التي يمكن لصقها أو تركيبها على الأبواب لهذه الغاية.
 
9. لتكن جميع الأواني والأطباق بلون موحد أو بألوان متناسقة، لأنها تزيد من جمال المطبخ وترتيبه.
 
10. عند الإنتهاء من الطبخ، نظفي كل الأدوات المستخدمة وضعيها في أماكنها. كذلك احرصي على تنظيف الغاز أو الموقد الكهربائي وتلميعه لتحافظي عليه.
 
11. قومي بحفظ البقوليات والحبوب وحتى الكورن فليكس والمعكرونة والكوكيز للأطفال في حاويات بلاستيكية أو زجاجية، فهي تساعدك على معرفة محتوياتها كونها شفافة، كما يمكن الحصول عليها فور الحاجة إليها.
 
12. لا تنسي ضرورة تنظيف الثلاجة من وقت لآخر، واحرصي على تفقَد الخضروات والفواكه وجميع المحتويات فيها أيضاً لمنع فسادها. وانتبهي: لا بدَ من استخدام كل محتويات الثلاجة من الخضروات والفواكه قبل أن تفسد!
 
13. تزيين المطبخ بالنباتات الجميلة والفوَاحة كالريحان والنعناع وغيرها.