نصائح رائعة لصيانة أدوات الشواء

نصائح للحفاظ على أدوات الشواء

نصائح للحفاظ على أدوات الشواء

أدوات الشواء الغازية

أدوات الشواء الغازية

أدوات الشواء بالفحم

أدوات الشواء بالفحم

إنه موسم الشواء عزيزتي! الأجواء الباردة بدأت بالحلول علينا، والجميع يترقب الجلسات الخارجية وتناول الطعام وخصوصاً المشويات في الهواء الطلق.
 
وإنه لمن غير المستغرب حب الناس للشواء. الأصدقاء والعائلة والطعام واللهب، كلهم يجتمعون معاً في تلك اللحظة الرائعة! لكن في هذه الأوقات الجميلة، يمكن للشخص دائما أن ينسى تنظيف آلة الشواء، وبالتالي فإن النكهات التي تكمَل هذه الطقوس تصبح ملوَثةً بالكامل بطعم آخر شواء قمتم به. 
 
إليك عزيزتي بعض النصائح الرائعة التي تقدمها شركة Helpling للتنظيف المنزلي، حول كيفية الإعتناء بأدوات الشواء والتأكد أنها في حال جيدة لتقديم شرائح لحم بدون عيوب.
 
أدوات الشواء بالفحم
- إستخدمي فرشاةً سلكية صلبة لتنظيف آلة الشواء الخاصة بك. ومن الأفضل دائماً القيام بهذا بعد الطبخ وليس قبله، لأن جزيئات الطعام المتبقية ستبقى موجودة ويمكن أن تنتقل إلى طعامك.
- إذا كانت آلة شوائك من الحديد، قومي بوضع الزيت في منشفة ورقية وامسحي السطح. سيحول ذلك دون الصدأ وستبقى آلة شوائك جيدة مع الزمن.
- تأكَدي من تنظيف شبكة الشواء عن طريق إزالة مخلّفات الرماد وعدم إبقاء بقايا طعام تحت الشبكة. وتأكدي من القيام بذلك عندما تكون آلة الشواء غير مشغَلة وعندما تكون الصفائح المعدنية باردة لتجنب الاصابة.
- مرة واحدة في السنة على الأقل، وحسب عدد المرات التي تستخدمينها فيها، خذي بعض الوقت لتنظيفها بشكل جيد بالماء والصابون.
 
أدوات الشواء الغازية
- إستخدمي ملعقةً متينة للتخلص من جميع البقايا مباشرةً بعد الشواء. ستساعد الحرارة على إزالة المواد الغذائية والزيوت بسهولة.
- تأكَدي من تفريغ الحاوية التي تحتفظ بالدهون واغسليها بالصابون والماء الساخن. إذا امتلأت الحاوية عن آخرها، فإن مرشَح آلة الشواء سيتوقف عن العمل وستحتاجين إلى واحدة جديدة كلياً لطهي طعامك بشكل كامل.
- بمجرد أن تصبح آلة الشواء باردةً، قومي بنقع آلة الشواء في الماء والصابون لبضع ساعات وقومي بعد ذلك بالفرك باسفنجة. ستخرج الأوساخ بسهولة وستصبح النكهة أفضل في المرة القادمة التي تقومين فيها بالطهي.
- قومي بمزج ملعقة واحدة من الصودا وأخرى من الخل في لتر واحد من الماء الدافئ وقومي بوضعه في الأجزاء الخارجية من آلة الشواء. سيقوم هذا الخليط بإزالة الأوساخ والقاذورات وستصبح آلة شوائك لامعة.
- إقطعي الغاز وارفعي أجزاء آلة الشواء طبقة بطبقة. بمجرد وصولك إلى الموقد، تأكَدي من تفقَده بدقة وقومي بكشط أية بقايا. إبحثي عن أي انسداد في أنابيب الغاز وتأكدي من مرور الغاز بانسيابية.
- بعد إزالتك لكل قطعة، اغسليها بالماء والصابون الدافئ. تأكَدي من شطف كل شيء وتجفيفه قبل وضعه مرة أخرى في مكانه.
- بعد تنظيف آلة الشوي، تأكَدي من تسخينها بشكل كامل للتأكد من عدم وجود بقايا للصابون. قومي بوضع الغطاء لخلق القليل من البخار، ما سيقلَل من رائحة الصابون وبعدها ستكونين مستعدةً للطهي.
 
نصائح إضافية
- ضعي إسفنجةً مبلَلةً بالخل الأبيض بجانب آلة الشواء، فإنها تمنع الدخان من الإنتشار وبالتالي لا تصبحي رائحة منزلك مثل شريحة لحم مطبوخة.
- عند إعداد اللحم للشواء، قومي بفرك لوح التقطيع بالليمون والملح لقتل الجراثيم المتواجدة من الشواء السابق واغسليه بعد ذلك جيداً.
- إن احتجت لرفع حرارة آلة الشواء، تأكَدي من إضافة قطعة فحم مشعولة على النار المتواجدة، لا تقومي بإضافة فحم غير مشعول وإلا سيصبح الدخان كثيفاً.
- إذا كنت تريدين الإبتعاد عن الأشياء الكيميائية، بإمكانك تنظيف أية آلة شواء بنصف بصلة. قومي بفرك الشواية الساخنة بنصف بصلة مقطَعة، سيعمل على تخفيف الأوساخ ورميها بعيداً عن الشواية. تأكَدي من تسخين الشواية أولاً، وقومي بعد ذلك بفركها جيداً ببصلة موضوعة على طرف شوكة.