كيف نتجنب هدر الطعام؟

تجنَبي هدر الطعام

تجنَبي هدر الطعام

تخزين الطعام بطريقة ذكية

تخزين الطعام بطريقة ذكية

التسوق الذكي

التسوق الذكي

هدر الطعام مشكلة متنامية في معظم دول المنطقة، ومع اقتراب اليوم العالمي للغذاء الذي يصادف يوم الجمعة 16 أكتوبر، لا بدَ من التوعية لتفادي هذا الهدر وتقليل كميات الطعام التي نتخلص منها.
 
5  طرق يمكنها التقليل من هدر الطعام:
1.التسوق الذكي: شراء كمية أقل من الطعام. يبدو أمراً بسيطاً للغاية، ولكن في الحقيقة، هذا واحدٌ من أهم الأشياء التي يمكنكم القيام بها. 
 
في أغلب الأحيان، فإن بعض المواد الغذائية التي نشتريها في السوبر ماركت تُفسد قبل أن تُؤكل ويتم التخلص منها. حتى لو كانت كميةً صغيرة في كل مرة، فإنها تتراكم. قللي من شراء الطعام في كل مرة تزورينفيها السوبرماركت، حتى لو كان ذلك يعني القيام بالمزيد من رحلات التسوق لاحقاً. ضَعي خطةً لوجبات الطعام لمدة أسبوع عن طريق كتابة قائمة التسوق التي تحتوي فقط على العناصر التي تعلمين بأنك ستستخدميها لتلك الوجبات. والنصيحة الكلاسيكية الأولى هي: لا تذهبي للتسوق وأنتم جائعة!
 
2.إستخدمي المتوفر لديك: تحقَقي بانتظام من تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة الموجودة وعمل الوجبات باستخدام المواد التي شارفت على انتهاء الصلاحية. 
 
يساعد هذا على التقليل من كمية الطعام التي نتخلصين منها. حاولي إدماج مكونات مختلفة من الطعام المتوفر لديك لتكوّني وجبات طعام شهية. وتذكري، إذا قمت بالتخزين بالشكل الصحيح، فبعض الأطعمة يمكن أن تكون آمنة لبضعة أيّام بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها.
 
غالبا ما تُشكل المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز، نسبةً كبيرة من المواد الغذائية المهدورة. ولكن يعدّ الخبز غذاءً متعدد الإستخدامات: حيث يمكن استخدامه في صنع الحساء والكيك، وبعض أطباق الحلوى، وكرات اللحم، وبالطبع لا ننسى استخدام فتات الخبز لتغطية اللحم. كما أنها واحدةٌ من أفضل الأطعمة للتجميد، حيث يمكنك أن تأخذي شريحةً واحدة من الخبز في أي وقت وإذابة التجميد بسرعة باستخدام المحمَصة أو الفرن. قومي بالتفكير مرتين قبل التخلص من الخبز.
 
عند إعداد وجبة كبيرة، قومي بتخزين أي طعام زائد. يمكن أن يكون غداء اليوم التالي، أو مجرد وجبة خفيفة عندما تشعرون بالجوع المفاجئ. يمكنك تجميد معظم المواد الغذائية المتبقية في أكياس التجميد أيضاً.
 
3.تخزين الطعام بشكل سليم: التخزين السليم لأغذية معينة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على فترة صلاحيتها. يجب أن يكون لديك برّاد/ثلاجة أو منطقة لتخزين المنتجات الجافة والمنتجات طويلة الأمد. 
 
الحاويات القابلة للغلق المصنوعة من البلاستيك، والبرطمانات ذات الأغطية، والأكياس القابلة للإغلاق المتكرر كلها مثالية لهذه الأطعمة. قومي باختيار أدوات تخزين مناسبة لكمية الصعام المخزَن لعدم سماح دخول الهواء.
 
حافظي على ثلاجتك نظيفة وصحية وعلى جردة الحرارة المناسبة (الحالة المثالية هي حوالي 4 درجات مئوية) وستبقى المواد الغذائية الخاصة بكم طازجة لفترة أطول. 
 
4.تقديم كميات غذائية معقولة: تجنَبي الإفراط في تقديم الطعام عند الطبخ للأصدقاء والعائلة من خلال تقديم حصص غذائية أصغر في البداية، ثم إضافة المزيد لأولئك الذين لا يزالوا جائعين. بإمكانك أن تحاولي أيضاً تقديم الطعام في أطباق أصغر حجماً، فاستخدام هذه الأطباق يجعل الطعام يظهر بكمية أكبر.  
 
5. إعادة الإستخدام والتدوير: العديد من العناصر التي قد ترميها في سلة المهملات بعد الإستعمال لمرة واحدة، قد يكون هناك مجالٌ واسع لإعادة إستخدامها. خذي القهوة المطحونة والمستخدمة على سبيل المثال - هناك الكثير من الطرق المبتكرة التي يمكنك فيها إعادة استخدامها قبل أن تذهب إلى سلة المهملات. يمكنك أيضا إستخدام الليمون القديم لتطهير الأسطح، أو حتى تنظيف داخل الثلاجة.