اعراض سرطان المبيض وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض سرطان المبيض وطرق علاجه والوقاية منه هو محور موضوعنا اليوم، ويعد سرطان المبيض من انواع السرطانات التي تعاني منها النساء، وهو يصيب المبيضين المسؤولين عن انتاج البويضات وهرمون الاستروجين والبروجستيرون.

ولا يتم الكشف عن سرطان المبيض في الكثير من الحالات الى بعد انتشاره للاسف داخل الحوض والبطن، وفي هذه المرحلة المتأخرة يكون من الصعب علاج سرطان المبيض وقد يؤدي للوفاة في اغلب الاحيان.

الا ان فرص النجاة من سرطان المبيض تتضاعف مع اكتشافه في مراحله المبكرة لذا ينبغي على كل سيدة تشعر باعراض غير طبيعية سنذكرها اليوم، التوجه فورا للطبيب المختص لاجراء الفحص الطبي الذي يجب ان يكون واحدا من الفحوصات التي تواظب عليها المرأة.

اعراض سرطان المبيض

قبل الخوض في اعراض سرطان المبيض، لا بد من الحديث ولو بايجاز، عن الاسباب المؤدية للاصابة بهذا النوع من السرطان والتي تبدو غير واضحة في العديد من حالات الاصابة.

الا ان سرطان المبيض يمكن ان يحدث نتيجة تطوير الخلايا لاخطاء او طفرات في الحمض النووي، يجعل من هذه الطفرات اكثر سيطرة على الخلايا للنمو والتكاثر بسرعة ما يؤدي لحدوث ورم او كتلة من الخلايا غير الطبيعية.

وتستمر هذه الخلايا في العيش فيما تموت الخلايا السليمة، ويمكنها ان تغزو الانسجة القريبة كما يمكن أن تنفصل عن الورم الأولي لتنتشر في أماكن أخرى بالجسم.

اما ابرز اعراض سرطان المبيض والتي تظهر في الحالات المتقدمة فيوردها موقع "مايو كلينيك" الطبي على الشكل التالي:

•    انتفاخ البطن وتورمها.

•    الشعور بالامتلاء سريعا خلال الاكل.

•    فقدان الوزن.

•    الشعور بضيق في منطقة الحوض.

•    الامساك والحاجة الدائمة للتبول.

طرق علاج سرطان المبيض والوقاية منه

تعد الجراحة ابرز طرق علاج سرطان المبيض، حيث يعمد الطبيب لاجراء جراحة مبيض واحد في حال كان المرض في مرحلة مبكرة، او الجراحة لازالة المبيضين في حال وجود سرطان في كلا المبيضين. 

كما قد يلجأ الطبيب لاجراء جراحة لازالة المبيضين والرحم في حال كان السرطان وصل لمرحلة متقدمة، وفي هذه المرحلة ايضا يوصي الطبيب بالخضوع ل العلاج الكيميائي بعد الجراحة لازالة اكبر قدر ممكن من السرطان.

اما طرق الوقاية من سرطان المبيض، فلا يوجد في الحقيقة طرق معينة للحماية من هذا النوع من السرطانات الا انه بالامكان اتباع بعض النصائح للحد من خطر التعرض لسرطان المبيض.

ومن هذه النصائح، تناول حبوب منع الحمل بعد التشاور مع الطبيب ومناقشة عوامل الخطر في حال كان لديك تاريخ عائلي للاصابة بسرطان المبيض.