نصائح لمرضى حصى المرارة

حصى المرارة من الامور الصحية التي تواجه الكثير من الناس، وهي عبارة عن ترسبات صلبة من العصارة الهاضمة تتكون في المرارة التي تاتي على شكل عضو صغير بشكل الاجاص على الجانب الايمن من البطن واسفل الكبد مباشرة. وتخزن المرارة عصارة هاضمة تعرف ب العصارة الصفراء والتي تفرز في الامعاء الدقيقة.

ويتراوح حجم حصى المرارة من حبة رمل صغيرة إلى كرة غولف كبيرة، وتظهر حصوة واحدة لدى بعض الأشخاص، بينما يظهر عدد من الحصى في نفس الوقت لدى البعض الاخر. وغالبا ما يحتاج المصابون بحصى المرارة لاستئصالها جراحيا. فيما لا تحتاج حصى المرارة التي لا تسبب أي أعراض أو علامات إلى علاج.

يشرح الاستشاري في الجراحة العامة والمناظير وجراحة الكبد والأورام، مدير مستشفى الشرق بالفجيرة الدكتور عبد الحميد سنان، مرض حصى المرارة من خلال تقديم مهمة الكبد الذي يفرز المواد الصفراوية لاجل هضم الاكلات الدسمة، مشيرا الى ان هذه المواد الصفراوية تحتوي على الكوليسترول والماء، وهي تتشكل لدى الانسان لاسباب عدة منها: 

• العوامل الوراثية. 

• السمنة الزائدة. 

• الضغط النفسي والهرمونات. 

ويشدد د. سنان على أن الحصيات المرارية تؤدي لما يعرف بالقولون المراري، والذي من شأنه أن يتسبب في نوبات ألم شديدة. 

ويقدم د. سنان 5 نصائح فعالة للمصابين بالمرض من شأنها أن تبعد عنهم نوبات الألم الشديدة الذي تسببه حصى المرارة.

نصائح لمرضى حصى المرارة

بحسب د. سنان، فالنصائح الافضل لتجنب نوبات الم الحصيات المرارية يتمثل في التالي:

• تجنب الاكلات الدسمة:

لابد من تخفيف الاكلات الدسمة او تجنبها، كونها تؤدي لتحفيز الكبد على افراز المواد الصفراوية كثيرا، وهو ما سيؤدي الى تجميع العصارة الصفراء داخل المرارة. وستحاول المرارة التقلص لافراغ ما تحتويه من الصفراء، لكن سيتعذر ذلك بسبب الحصيات، ما يؤدي لحدوث نوبة حادة من الألم.

• تقسيم الوجبات:

بحسب د. سنان، يجب أن يعتمد المرضى المصابون بالحصيات على مبدأ تقسيم الوجبات، وعدم تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة، ما يؤدي لتخفيف كمية الطعام الواردة إلى الأنبوب الهضمي، وبالتالي تقل الحاجة لافراز المادة الصفراوية ويحد من نوبات الألم ويقللها.

• شرب السوائل:

يجب الاكثار من السوائل كونها تؤدي إلى تمييع المفرزات الصفراوية المفرزة من الكبد، وبالتالي يصبح من السهل إفرازها من الكبد إلى الأنبوب الهضمي، وهذا يؤدي لخفض أو السيطرة على نوبات الألم الشديدة التي تنتاب المريض بسبب التهاب المرارة الحصوي.

• تجنب الحلويات:

تخفيف الحلويات يعد مهماً، لاسيما أن الكثير من مرضى التهابات المرارة الصفراوية يعانون من الدهون على الكبد أو مايعرف بالتشحم الكبدي. وهذا التشحم يزداد سوءاً مع تناول الطعام الغني بالسكر،  لهذا على مرضى الكبد تخفيف كل أنواع الحلويات، وكذلك زيادة الفعالية الحركية من خلال ممارسة الرياضة. 

• المسكنات:

من الضروري عدم الاكتفاء بالمسكنات في حال مواجهة المرضى حالات من الألم الشديد، لأن الأخيرة بدورها تؤدي لايذاء الكبد، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب، والتأكد من الحالة، وما لو كانت تحتاج لجراحة من أجل استئصال المرارة بالمنظار، لأن بعض الحالات تكون فيها هذه الجراحة ضرورية وملحة.