اطعمة غنية بالكولاجين للصحة والجمال

مسألتان مهمتان تشغلان بال الكثيرين حول العالم وبخاصة النساء: تعزيز صحة وقوة المفاصل والحفاظ على جمال البشرة والوجه.

وهاتان المسألتان هما محور موضوعنا اليوم، الذي نتطرق فيه للكولاجين هذه المادة التي باتت محور اهتمام الكثيرين نظرا لفوائدها السحرية على الصحة بشكل عام والجمال بشكل خاص.

والكولاجين هو بروتين هيكلي موجود بوفرة داخل الجسم خاصة في الانسجة الضامة والبشرة والذي يقل مع التقدم بالعمر، كما يمكن الحصول عليه عن طريق المكملات وكذلك في بعض اصناف الطعام.

لنتعرف معا على ابرز الاطعمة التي تحوي الكولاجين والذي يعزز صحة المفاصل ويحافظ على شباب ونضارة البشرة.

اطعمة غنية بالكولاجين للصحة والجمال

يسهم الكولاجين في بناء غضاريف صحة ويساعد على تحسين مرونة وليونة البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

ويمكن الحصول على الكولاجين من المصادر الغذائية التالية:

  • الفلفل الاحمر الحار:

بسبب غناه بفيتامين ج الذي يعد من العناصر الداعمة لانتاج الكولاجين، كما ان فيتامين ج من المواد المضادة للاكسدة والتي تساعد على انتاج الكولاجين وبالتالي المحافظة على صحة المفاصل وشباب البشرة.

  • الطماطم:

من الاطعمة التي ينصح بتناولها لتعزيز انتاج الكولاجين في الجسم، كون الطماطم غنية بمادة الليكوبين الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة المسببة للتجاعيد.

  • السلمون:

من الاسماك الزيتية الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية والتي تساعد على تخفيف الالتهاب وتحمي من تكسر الكولاجين كما تعزز صحة المفاصل.

  • البطاطا الحلوة:

غنية بفيتامين أ الذي يحافظ على صحة البشرة ويساعد على استعادة المزيد من الكولاجين الذي خسرته بسبب التقدم بالسن، كما ان البطاطا الحلوة فعالة في حماية باقي اعضاء الجسم.

  • لحم الحبش المدخن:

يقدم دفعة من البروتين اللين المعروف باسم الليسين وهو من افضل الاحماض الامينية التي تساعد على انتاج الكولاجين في الجسم والوجه.

  • البيض:

يحتوي على الكولين وهو واحد من فيتامينات ب التي تتحول في الجسم الى الجليسين، احد الاحماض الامينية المسؤولة عن انتاج الكولاجين.

  • بذور دوار الشمس:

غنية بفيتامين ه الذي يعمل كبقية المواد المضادة للاكسدة، على محاربة الجذور الحرة المسببة للتلف ويحمي البشرة من التجاعيد والترهل.

  • التوت:

فاكهة ممتازة لصحة المفاصل والبشرة كونها غنية  بالعديد من العناصر الغذائية ومنها الانثوسيانين، احد مضادات الاكسدة التي تحارب الالتهاب في الجسم. كما ان التوت غني بحمض اليلاجيتش وهو من مضادات الاكسدة التي تخفف الالتهاب وتحمي المفاصل وتقويها.

  • المكسرات:

اطعمة غنية بالدهون الصحية ومضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على اصلاح الاضرار الناجمة عن الالتهاب، كما ان المكسرات من افضل الاطعمة لتعزيز صحة المفاصل.

  • الخضروات ذات اللون البرتقالي:

مثل الجزر، غنية بالبيتاكاروتين وفيتامين أ وهي عناصر تساعد على محاربة الالتهاب والوقاية من الامراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.