دراسة: الوجبات السريعة تفاقم الام المفاصل

الام المفاصل هي مرض يعاني منه معظم الناس ولا يقتصر على فئة او عمر معين بل قد تسجل اصابات الام المفاصل لدى الاطفال ايضا.

ويمكن لالم المفاصل ان تفقد الشخص القدرة على القيام بنشاطات حياتية عدة، وتختلف الاسباب التي تؤدي للاصابة بالام المفاصل. فهناك اولا الخشونة التي يتعرض لها المفصل نتيجة قلة السوائل الموجودة بين المفاصل اضافة الى زيادة الوزن وضعف العضلات وتعرض الجسم لاية اصابة او رضوض والالتهابات الناجمة عن دخول انواع معينة من الجراثيم للجسم.

وبحسب دراسة حديثة، فان تناول الوجبات السريعة يمكن ان يزيد من حدة الام المفاصل، فما هي هذه الدراسة وما تفاصيلها؟

الوجبات السريعة تفاقم الام المفاصل

الدراسة التي نقلت نتائجها صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، خلصت الى ان البكتيريا المتجمعة في القناة الهضمية بسبب تناول الوجبات الجاهزة والسريعة والغنية بالدهون يمكن ان تشكل سببا وراء التهاب المفاصل خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة.

وتاتي نتيجة هذه الدراسة لتشير الى ان الوزن الزائد ليس وحده المسؤول عن التهاب المفاصل والامها، بل ان موازنة جراثيم القناة الهضمية بالاستعانة بالبكتيريا النافعة "البروبايوتيك" يمكن ان يقضي على مشكلة الام المفاصل والالتهاب الذي يصيبها.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتغذية الفئران باطعمة عالية الدهون كالاجبان والحليب لمدة 12 اسبوعا ما تسبب بمضاعفة نسبة الدهون في اجسامهم مقارنة بالفئران الذين تناولا اطعمة صحية ومنخفضة الدهون.

وسجلت الفئران التي تناولت نسبة عالية من الدهون تغيرات في ميكروبات الامعاء ونسبة عالية من الالتهاب في الجسم، كما سجلوا اصابات ب التهاب المفاصل مع تمزق الغضروف الهلالي بالركبة. 

بعدها تمت تغذية هذه الفئران بالبكتيريا النافعة البروبابيوتيك مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون حيث شهدوا تحسنا ملحوظا في وضعهم الصحي.
    
واكد الدكتور ايريك شوت، المشرف على الدراسة، انه لا توجد علاجات يمكنها ابطاء تفاقم مشكلة التهاب المفاصل، الا ان نتائج هذه الدراسة يمكن ان تمهد الطريق لتطوير علاجات تستهدف البكتيريا النافعة في الامعاء والتي تساعد على علاج مرض التهاب المفاصل والتخفيف من الامه.