فوائد زيت السمسم لعلاج الحروق

فوائد زيت السمسم لعلاج الحروق مسألة يحتاج ان يعرفها الكثيرون خاصة سيدات المنزل اللواتي يحرصن على معرفة كافة الوسائل الطبيعية الممكنة لعلاج الحروق التي قد يتعرضن لها اثناء اعداد الطعام او الحروق التي يصاب بها الاطفال الصغار.

وحوادث الحروق من اكثر الحوادث المنزلية التي يمكن ان يتعرض لها افراد الاسرة، وبعضها لا يحتاج تدخلا طبيا كونه بسيط ويمكن علاجه بالبيت وباستخدام بعض الوسائل المتاحة مثل زيت السمسم، الذي اثبت فعالية كبيرة في علاج الحروق والتخلص من اثارها على الجلد.

فوائد زيت السمسم لعلاج الحروق 

يمتاز زيت السمسم بخاصية مهمة لجهة علاج الحروق كونه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين اي المضاد للاكسدة، وبالتالي يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتسبب بتلف خلايا الجلد.

كما يتمتع زيت السمسم بخاصية العمل كواقي طبيعي من الشمس وبالتالي يمكن استخدامه عند الاصابة بالحروق الناجمة عن التعرض الزائد ل اشعة الشمس خلال فصل الصيف، وهو يحمي من الحروق في حال تم تطبيقة على الاماكن الاكثر عرضة لاشعة الشمس.  

وزيت السمسم لا يعالج فقط الحروق على الجلد بل يعمل على التخلص من اثارها وتجديد خلايا الجلد بطريقة ممتازة. ويتمتع زيت السمسم ايضا بخصائص شفائية تساعد على علاج الحروق بسرعة ومنع التهابها، كما انه يمنح الجلد الترطيب اللازم وبالتالي يخفف من الانزعاج اثناء عملية الشفاء وكذلك نعومة الجلد الذي يعود كما كان في السابقة دون اية رواسب او بقع عليه بسبب الحروق.

طرق خاطئة لعلاج الحروق

هذا و قد يلجأ البعض لطرق خاطئة وغير صحية لعلاج الحروق، يمكن ان تزيد الحروق سوءا وتخلف الكثير من الندوب والاثار على الجلد اضافة لالتهاب الحروق، وبالتالي يجب التنبه لها وعدم اتباعها في حالات الحروق.

وهذه الطرق هي:

•    بياض البيض: اذ ان استخدامه يمكن ان يؤدي لانتشار البكتيريا حول الجلد المتقرح بعد الحرق.

•    الزيوت والزبدة: استخدام زيوت الطهي مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون او الزبدة غير مفيدة للحروق، كونها تتسبب بزيادة حرارة الجزء المصاب بالحرق، وهو ما يزيد الوضع سوءا.

•    الثلج: يفضل عدم وضع اكياس او قطع من الثلج على الحرق، لان ذلك سيؤدي الى تهيج الجلد المحترق.

•    معجون الاسنان: وهي الطريقة الاكثر اتباعا التي يعتمدها الكثيرون لتخفيف شدة الحرق، لكنه ياتي بنتيجة عكسية كونه المسؤول المباشر عن انتشار البكتيريا حول الجلد المحترق.