دراسة: قلة النوم تزيد خطر الاصابة بالزهايمر

تعتبر قلة النوم او اضطراب النوم او التعبير الاكثر شيوعا بين الناس، الارق، من المشاكل الصحية التي باتت تؤرق الكثيرين حول العالم، ليس فقط الكبار وانما وصلت للصغار الذين يبدو انهم يتأثرون كثيرا بوسائل التواصل الاجتماعي التي تشجعهم على عدم النوم لاوقات طويلة.

ولقلة النوم اسباب عديدة، منها عضوية تتمثل في الاصابة ببعض الامراض العادية او المزمنة، ومنها نفسية وتشمل القلق والتوتر والاكتئاب. وترتفع نسبة المصابين بالارق حول العالم سنويا في مؤشرات خطيرة تنذر بالعديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تنجم عن قلة النوم، ومنها الزهايمر حسبما وجدت احدى الدراسات.

قلة النوم تتسبب بالاصابة بالزهايمر

في دراسة اجراها باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس، وجدوا ان قلة النوم خلال الليل يمكن ان تتسبب برفع مستويات بروتين الاميلويد بيتا بشكل اكبر من قدرة منظومة التكيف بالدماغ على تعويضه.

واشارت الدراسة الى ان المستويات المرتفعة لبروتين الاميلويد بيتا يمكن ان تتسبب باحداث تغيرات في خلايا الدماغ، وهو ما يؤدي للاصابة بالخرف او الزهايمر.

الدراسة التي شملت 8 اشخاص باعمار متفاوتة بين 30-60 عاما، يعانون من عدم النوم او الارق بسبب المشاكل التي تواجههم، وجدت ان مستويات الاميلويد بيتا عند الاشخاص المحرومين من النوم كانت بين 25-30% اعلى من أولئك الذين ناموا ليلتهم بشكل تام. 

وبعد ليلة خالية من النوم، كانت مستويات الاميلويد بيتا مطابقة لمن هم معرضون وراثيا او جينيا للزهايمر في مرحلة مبكرة من العمر. 

وبحسب راندال باتيمان، كبير الباحثين في الدراسة وبروفيسور اعصاب في جامعة واشنطن بسانت لويس، فان هذه الدراسة تظهر بشكل واضح تأثير اضطراب النوم لدى البشر السلبي لجهة زيادة خطر الاصابة بمرض الزهايمر، عبر الية الاميلويد بيتا. 

اثار قلة النوم على الجسم

فضلا عن الزهايمر، فان لقلة النوم اثار سلبية ومضاعفات خطيرة على الصحة يمكن ان تتراوح بين الاصابة بامراض بسيطة كالاكتئاب وصولا الى حالات اشد خطورة كالقلب والسكري والتي يمكن ان تتسبب بالوفاة في كثير من الاحيان. 

وبالمختصر فان قلة النوم يمكن ان تتسبب بالمشاكل الصحية التالية:

•    قلة النوم يمكن ان تتسبب بالموت بسبب عدم الراحة والحصول على قدر كافي من الاسترخاء، ما ينذر بالاصابة بالجلطة القلبية او الدماغية وزيادة خطورة الاصابة ب امراض القلب والاوعية الدموية.

•    التعب الناجم عن عدم القدرة على النوم الكافي يمكن ان يتسبب بحوادث جسمانية عديدة، منها الوقوع او حوادث السيارات وغيرها.

•    تزداد مخاطر الاصابة بالعديد من الامراض بسبب قلة النوم ومنها:

1.    السكري.

2.    السكتة القلبية.

3.    سرطان الثدي.

4.    ارتفاع ضغط الدم.

5.    عدم انتظام ضربات القلب.

6.    السكتة الدماغية.

7.    الاكتئاب.

8.    ضعف التركيز والقدرات الادراكية.

9.    ضعف الدافع الجنسي.

10.    زيادة الوزن.

11.    التأثير السلبي على البشرة لجهة التعب والهالات السوداء والخطوط الشاحبة على الوجه.