فوائد الزنجبيل لالتهاب المفاصل

فوائد الزنجبيل لالتهاب المفاصل

فوائد الزنجبيل لالتهاب المفاصل

يخفف الزنجبيل من هشاشة العظام التي تصيب الركبة

يخفف الزنجبيل من هشاشة العظام التي تصيب الركبة

الزنجبيل غني بخصائص مضادة للالتهابات

الزنجبيل غني بخصائص مضادة للالتهابات

يفضل عدم الافراط في تناول الزنجبيل واستشارة الطبيب اولا

يفضل عدم الافراط في تناول الزنجبيل واستشارة الطبيب اولا

فوائد الزنجبيل لالتهاب المفاصل، هل هو امر صحيح؟ وكيف يمكن الاستفادة من الزنجبيل لعلاج او تخفيف حدة التهاب المفاصل الذي يعد من الامراض العضلية الشائعة بين الكثيرين والتي تتسبب باعراض مزعجة.

والزنجبيل من النباتات المعرفة بفوائدها وخصائصها الصحية العالية، والذي ينصح بتناوله في كثير من الاوقات والحالات الصحية لما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات والاكسدة ودوره البارز في محاربة السرطان وتعزيز مناعة الجسم.

فوائد الزنجبيل لالتهاب المفاصل

الزنجبيل مهم وفعال بشكل محدد لمرضى التهاب المفاصل كونه يحتوي مركبات مضادة للالتهابات حسبما وجدت دراسات عدة.

وفي احدى الدراسات، وجد الباحثون ان مستخرج الزنجبيل يسهم في خفض الالتهاب والالم بشكل فعال وقوي بعد اجراء الجراحة في الركبة وكذلك في تخفيف الم التهاب المفاصل.

دراسة اخرى اشارت الى ان تناول جرعات عالية التركيز من مستخرج الزنجبيل، كان لها تأثير فعال في علاج المرضى المصابين ب هشاشة العظام في الركبة. وقبل بدء الدراسة، كان الاشخاص المشاركون فيها يعانون من الام متوسطة الى شديدة في الركبة، وبعد تناول الزنجبيل خلال فترة الدراسة لحظ الباحثون تحسنا في حالتهم الصحية لجهة تخفيف الم الركبة عند الوقوف او المشي، في حين اقتصرت الاثار الجانبية على الشعور بعدة الراحة في البطن، وهو امر شائع نتيجة تناول الزنجبيل.

اما احدى الدراسات التي اجريت على الفئران في العام 2002، فخلصت الى ان الزنجبيل يساعد في تخفيف الام المفاصل للاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. كما ان تناول الزنجبيل بجرعات عالية ولمدة اربعة اسابيع، اثبت فعاليته في الحد من الالتهاب بشكل ملحوظ.

هذا فيما يخص مستخلص الزنجبيل، وهناك ايضا فائدة كبيرة للكريم او الهلام الذي يحتوي على الزنجبيل. ففي دراسة اجريت في العام 2015، وجد الباحثون ان تطبيق هذا الكريم او الهلام على المنطقة المصابة مباشرة ساعد في خفض مستوى الالم والاعراض الاخرى المصاحبة لالتهاب المفاصل، كما له دور كبير في تقليل هشاشة العظام في الركبتين عند تطبيقة موضعيا.

ما هي الكمية المناسبة من الزنجبيل لالتهاب المفاصل

وحده الطبيب المختص هو القادر على تحديد الجرعة او الكمية المناسبة التي ينبغي تناولها من الزنجبيل للمساعدة في علاج وتخفيف الام التهاب المفاصل، خاصة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة كون الافراط في تناوله يمكن ان يسبب ضيق المعدة او تهيج الامعاء.

والمعروف ان للزنجبيل اثار جانبية سلبية ومزعجة قد تتضمن:

•    الغازات والانتفاخ.

•    حرقة المعدة.

•    الغثيان.

ويمكن ان تزداد خطورة هذه الاثار في حالا الافراط في تناول الزنجبيل يوميا.

كما ينصح مرضى السكري ومن يعانون من اضطرابات الدم او نقص الوزن او حصى في المرارة او الحوامل والذين يتناولون ادوية لخفض ضغط الدم او مرققات الدم، بضرورة استشارة الطبيب قبل الزنجبيل.