انواع الحروق وطرق علاجها

انواع الحروق وطرق علاجها هو ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم، كون الحروق من ابرز الحوادث الشائعة في المنزل او في محيط العمل، وهي تتفاوت من حيث الدرجات والاعراض وطرق علاجها.

وتحدث الحروق نتيجة تعرض الجلد للحرارة، ويمكن للجلد تحملها لدرجة معينة لكن بعدها تبدأ الخلايا بالتلف بسبب تهتك احدى طبقات الجلد كطبقة البشرة او الادمة او طبقة ما تحت الادمة.

وينتج عن الحرق احمرار المنطقة المصابة والكشط الذي يخلف اثارا مزعجة لاحقا. وتختلق الحروق حسب المساحة التي تغطيها بين حروق خفيفة وقوية.

انواع الحروق وطرق علاجها

كما ذكرنا اعلاه، فان الحروق تتفاوت بين الخفيفة والشديدة، وهي ثلاثة انواع:

• الحروق من الدرجة الاولى:

وهي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، اي طبقة البشرة، وتحدث نتيجة التعرض لاشعة الشمس وقتا طويلا، وتظهر على شكل بقع حمراء على الجلد مصحوبة باوجاع شديدة وذلك لقيام حرارة اشعة الشمس باستفزاز المستقبلات العصبية في الجسم.

ويمكن الشفاء من هذه الحروق البسيطة خلال اسبوع من دون ان تترك اية اثار على الجسم، وطرق علاجها تكون بتنظيف المنطقة المصابة بالماء البارد والمطهر المعقم، كما يمكن وضع مرهم موضعي على المنطقة المصابة يحتوي على مضاد حيوي.

• الحروق من الدرجة الثانية:

وهي اشد من الدرجة الاولى حيث تتجاوز الاصابة طبقة البشرة لتصل الى جزء من طبقة الادمة ما قد يسبب تلفا في اجزاء من النهايات العصبية والالم الذي يتفاوت بين المتوسط والشديد حسب مساحة المنطقة المصابة.

اما علاج حروق الدرجة الثانية فيتم من خلال تنظيف المنطقة المصابة بمحلول معقم ووضع ضمادات معقة لمنع الالتهاب مع ضرورة تغييرها يوميا، ولا ننسى بالطبع تناول المضادات الحيوية لمنع تكاثر البكتيريا المسببة لالتهاب الجلد.

وفي حال كانت مساحة المنطقة المصابة تتجاوز 15%، يفضل الذهاب لوحدة العناية الخاصة بالحروق، مع امكانية الخضوع لعملية جراحية لترقيع المنطقة المحترقة في الحالات الشديدة. 

• الحروق من الدرجة الثالثة:

وهي من اشد واخطر الحروق، والتي تكون فيها الحروق عميقة جدا بحيث تعمل على تدمير جميع طبقات الجلد بما فيها بصيلات الشعر والاعصاب والعضلات والغدد والخلايا. وهي حروق مؤلمة جدا او قد يفقد المصاب بها الشعور بالالم نتيجة تلف النهايات العصبية والمستقبلات الحسية.

ويتم علاج هذه الحروق بتناول مسكنات الالم والمضادات الحيوية الموضعية، مع تناول السوائل لتعويض السوائل المفقودة. وعادة ما يتم وضع الشخص المصاب بحروق الدرجة الثالثة في وحدة العناية المركزية، ويمكن ان يخضع لعملية جراحية لترقيع المنطقة المصابة.

اسباب الحروق

هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي للحروق في الجلد ومنها:

•    التعرض ل اشعة الشمس الحارقة لمدة طويلة.

•    التعرض للنيران.

•    الصعقة الكهربائية.

•    المياه الساخنة جدا.

•    التعرض للمواد الكيميائية.