فوائد البطيخ لعلاج الامساك

فوائد البطيخ لعلاج الامساك مسألة مهمة ويحب البعض معرفتها، نظرا لان الامساك يشكل مشكلة صحية صعبة ومزمنة للبعض وهم في بحثهم عن الوسائل الناجعة لعلاج الامساك، يجهلون اهمية بعض انواع الغذاء في هذه المسألة ومنها البطيخ.

والبطيخ من انواع الفواكه الموسمية التي تنتشر في فصل الصيف لكنها تكون شبه متوافرة خلال معظم اشهر العالم بسبب زراعتها في الخيم البلاستيكية، وبالتالي لا داعي للانتظار لغاية قدوم الصيف لحل مشكلة الامساك.

ما رأيك بالتعرف على المزايا والخصائص التي تجعل من البطيخ فاكهة مثالية لعلاج الامساك؟

فوائد البطيخ لعلاج الامساك

يمتاز البطيخ بغناه بالماء والالياف الغذائية الجيدة التي قد لا تتوفر في العديد من الخضروات والفواكه الاخرى، وهذه الالياف ممتازة في تنظيم حركة الامعاء والاخراج وبالتالي تحول دون الاصابة بالامساك الذي يعد من ابرز أمراض الجهاز الهضمي.

كما ان هذه الالياف تساعد في حل مشاكل الامساك الشديدة التي قد يعاني منها البعض نتيجة عدم عمل الجهاز الهضمي بشكل فعال او نتيجة الحمل او لاسباب اخرى.

وينصح الاطباء بادخال البطيخ ضمن النظام الغذائي المتوازن والصحي للحفاظ على الصحة والوقاية من اية امراض يمكن ان تصيبه ومنها امراض الجهاز الهضمي وعلى رأسها الامساك. 

فالبطيخ ممتاز في زيادة ليونة الامعاء والتخلص من مشاكل المعدة كالامساك، نظرا لمحتواه من الماء والالياف والفيتامينات التي تساعد كذلك على ادرار البول وتنظيف الجسم من السموم والفضلات.

ويمكن تناول البطيخ كما هو او عصره وتناوله طازجا للحصول على الفائدة الصحية الكبيرة منه لجهة علاج الامساك وعسر الهضم وغيرها من العلل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي.

فوائد صحية اخرى للبطيخ

فضلا عن دوره الفعال في الوقاية من الامساك وعلاجه، فان البطيخ من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية ومنها:

•    يحافظ البطيخ على صحة الكلى من حيث الحيلولة دون اصابتها بالالتهاب والقضاء على الحصوات التي يمكن ان تتشكل فيها، كما يعمل على ازالة الترسبات السامة في الكلى بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والماء.

•    البطيخ غذاء ممتاز للوقاية من السرطان كونه غني بمضادات الاكسدة الطبيعية التي تقضي على الجذور الحرة المسببة لنشوء الاورام السرطانية وانتشارها في الجسم.

•    يحافظ البطيخ على صحة القلب ويحمي من امراض القلب والشرايين والاوعية الدموية كالسكتات القلبية والجلطات من خلال ضبط مستوى ضغط الدم ومنع ارتفاعه، وذلك بسبب محتواه من العناصر المعدنية الهامة كالمنغيز والبوتاسيوم وغيرها اضافة الى البيتا كاروتين.

•    يعمل البطيخ على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والحيلولة دون ارتفاعه.

•    يسهم تناول البطيخ في تنشيط الدورة الدموية والحد من الشعور بالتعب والارهاق بسبب محتواه من الفيتامينات الهامة التي تمنح الجسم الطاقة والقوة، ومنها فيتامين ب ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم.

•    البطيخ غذاء مثالي للحفاظ على الرشاقة والوقاية من زيادة الوزن والسمنة كونه غني بالماء والفيتامينات الضرورية للجسم اضافة الى فقره بالسعرات الحرارية التي تتسبب بزيادة الوزن.

•    يعمل البطيخ على ضبط درجة حرارة الجسم ويحمي من الحمى.

•    البطيخ فعال في الحفاظ على صحة العيون والمساعدة في علاج بعض مشاكل النظر كالتلف الشبكي، وذلك كونه يحتوي على مضادات الاكسدة الطبيعية كالبيتا كاروتين.

•    يعتبر البطيخ من الاغذية الجيدة والمفيدة للجمال كونه يحافظ على صحة البشرة وجمالها ونضارتها ويحمي من شحوب البشرة وتغير لونها، بسبب محتواه من مضادات الاكسدة المحاربة لعلامات التقدم بالسن.