كيفية تجنب الامراض في الشتاء

كيفية تجنب الامراض في الشتاء.

كيفية تجنب الامراض في الشتاء.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك أو طعامك بيديك

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك أو طعامك بيديك

جرب التأمل

جرب التأمل

استبدل القهوة بالشاي والمشروبات العشبية

استبدل القهوة بالشاي والمشروبات العشبية

احرص على ممارسة الرياضة.

احرص على ممارسة الرياضة.

ابحث عن الأطعمة البروبيوتيك.

ابحث عن الأطعمة البروبيوتيك.

احرص على توفير الاحتياجات الكاملة لجسمك من الفيتامينات

احرص على توفير الاحتياجات الكاملة لجسمك من الفيتامينات

يرتبط موسم الشتاء في أذهان الكثيرين بأنه موسم نزلات البرد والانفلونزا والتي قد تتطور إلى حالات مرضية أكثر خطورة مثل التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، ويسأل كثيرون عن كيفية تجنب الامراض في الشتاء، ولذا نقوله إنه لابد من تجنب العادات الصحية الخاطئة التي تجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وأن نتبع العادات الصحية السليمة التي تعزز من الجهاز المناعي في الجسم وتزيد من قدرته على مقاومة العدوى والأمراض.

إليكم نصائح في كيفية تجنب الامراض في الشتاء :

احرص على توفير الاحتياجات الكاملة لجسمك من الفيتامينات:

خاصة فيتامين D الذي يشجع الجسم على مقاومة نزلات البرد، وطبقا لدراسة كندية فإن تناول 10 ألاف وحدة دولية من فيتامين D3 في الأسبوع، قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي بمقدار النصف.

تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك أو طعامك بيديك:

يديك قد تكون ملوثة بالميكروبات المسببة للأمراض والتي قد تصل إلى يديك عند لمسها لسطح ملوث لذلك ينصح بتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك أو طعامك بيديك قبل غسلهما جيدا بالماء والصابون.

ابحث عن الأطعمة البروبيوتيك:

الأطعمة البروبيوتيك (probiotics) هي أطعمة صحية تحتوي على متممات غذائية من البكتيريا النافعة الحية أو الخمائر والتي يعتقد أنها تعزز من الجهاز المناعي.

جرب التأمل:

جلسات التأمل تساعدك على الاسترخاء والتخلص من الشعور بالإجهاد الذي يزيد من فرصة إصابتك بالمرض.

استبدل القهوة بالشاي والمشروبات العشبية:

المشروبات الساخنة ضرورية للغاية في موسم الشتاء حيث تمنحنا المزيد من الدفيء الذي يساعدنا على تحمل البرد القارس في موسم الشتاء، ولذلك يميل الكثيرين منا لتناول القهوة الساخنة في أيام الشتاء الباردة، ولكن إذا كنت ترغب في تجنب الإصابة بالإنفلونزا، عليك باستبدال كوب القهوة بكوب من الشاي.

احصل على لقاح ضد الإنفلونزا:

لقاح الإنفلونزا هو أحد الطرق الفعالة لتجنب الإصابة بالإنفلونزا، وحتى إذا أصبت بسلالة مختلفة من الإنفلونزا، فإن لقاح الإنفلونزا سيساعد في هذه الحالة على التقليل من حدة أعراض المرض.

احرص على ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة تعزز من صحة الجسم وتزيد من كفاءة الجهاز المناعي، ممارسة الرياضة قبل تلقي لقاح الإنفلونزا تزيد من استجابة الجهاز المناعي، كما تحدثت دراسة بريطانية عن أن ممارسة الرياضة لمدة 25 دقيقة يوميا تزيد من الاستجابة المناعية في الجسم.

احرص على تناول الأطعمة المطهوة جيدا:

لأن الأطعمة النيئة غالبا ما تكون محملة بالميكروبات والبكتريا الممرضة خاصة اللحوم والأسماك النيئة، ولكن هذا لا يعني تجنب الفاكهة أو الخضروات النيئة فقط عليك تناول الخضراوات والفاكهة من مصدر موثوق ويفضل أن تكون عضوية.

تناول الأسماك:

خاصة الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3 حيث تحدثت دراسة نشرت في مجلة " Brain, Behavior, and Immunity" عام 2012 عن أن زيادة نسبة الأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3 في الحمية الغذائية يحفز عملية إنتاج الخلايا المكافحة للعدوى الميكروبية.

تناول الزنجبيل:

الزنجبيل يزيد من قدرة الجسم على مكافحة الميكروبات وخاصة الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ولقد تحدثت دراسة تايوانية عن أن تناول الزنجبيل الطازج يساعد على مكافحة الفيروسات التنفسية خاصة فيروس تنفسي مخلوي بشري (respiratory syncytial virus) أو فيروس HRSV الذي غالبا ما يتطور إلى التهاب رئوي.