نصائح لمرضى التصلب اللويحي المتعدد

نصائح لمرضى التصلب اللويحي المتعدد والذي يعد من الامراض المناعية، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة نفسه، ما يؤدي الى اتلاف طبقة الميالين (Myelin)، وهي المادة الدهنية التي تغلف الالياف العصبية في الدماغ والعمود الفقري وتقوم بحمايتها.

ولا يعرف الاطباء والباحثون حتى الان، السبب الدقيق للاصابة بمرض التصلب اللويحي (التصلب المتعدد)، دون اخر. لكن الاكيد ان تمازج المشاكل الوراثية والملوثات يمكن ان يتسبب بمرض التصلب اللويحي المتعدد كما يخبرنا الدكتور جهاد انشاصي، مستشار طب الاعصاب في مستشفى راشد، هيئة الصحة بدبي، وبروفيسور طب الاعصاب في كلية دبي الطبية.

ويضيف الدكتور انشاصي ان اختلاف اسلوب الحياة واختلال النظام المناعي ونقص فيتامين د يمكن ان يزيد من قابلية الاصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد.

اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد

يشير الدكتور انشاصي الى ان حوالي الثلثين من المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد حول العالم هم من النساء والثلث الباقي للاصابات عند الرجال، في حين ان 90% من المصابين هم في العقد الثاني والثالث من العمر.

اما ابرز اعراض التصلب اللويحي المتعدد فتنقسم بحسب الدكتور انشاصي الى قسمين:

•    فقدان جزئي للنظر.

•    فقدان جزئي للاحساس او اختلال التوازن او فقدان القوة.

قد يعاني البعض من بعض المشاكل الاخرى مثل صعوبة التبول، الا ان ابرز اعراض التصلب اللويحي المتعدد هي اما في الجهاز الحسي او في العين.

مضاعفات التصلب اللويحي المتعدد على اعضاء الجسم

يشير الدكتور انشاصي الى انه في بداية المرض، لا تحصل مضاعفات للتصلب اللويحي المتعدد، لكن مع مرور الوقت تزيد حدة الاعراض ومنها صعوبة التحكم بالبول ما يؤدي لالتهابات في المثانة او الفشل الكلوي.

وعادة ما تقل اعمار المصابين بمرض ، التصلب اللويحي المتعدد بين 3-5 سنوات عن الاشخاص الطبيعيين، لكن مع وجود ادوية جديدة ومتطورة تحسن الوضع وقلت الفترة.

ويؤكد الدكتور انشاصي حدوث مضاعفات نفسية على المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد، خاصة بالنسبة للشباب ما يؤدي للحزن والاكتئاب والتعب. وبعض الادوية يمكن ان يؤدي للاكتئاب الشديد وصولا الى الانتحار في بعض الحالات.

علاج التصلب اللويحي المتعدد

بحسب الدكتور انشاصي فان علاجات التصلب اللويحي المتعدد تنقسم الى ثلاثة اقسام: تعطى تحت الجلد او بالعضل، او تكون على شكل حبوب او مغذية.

اما بالنسبة للوقاية، يشدد الدكتور انشاصي على انه لا يوجد سبيل للوقاية من التصلب المتعدد وانما يساعد التشخيص المبكر والعلاج المبكر في تخفيف حدة المرض.