فوائد الجوافة واضرارها

لا ينصح بتناول الجوافة وهي غير ناضجة

لا ينصح بتناول الجوافة وهي غير ناضجة

الجوافة فعالة في انقاص الوزن كونها خالية من الكوليسترول

الجوافة فعالة في انقاص الوزن كونها خالية من الكوليسترول

فوائد الجوافة واضرارها

فوائد الجوافة واضرارها

الجوافة تحمي من امراض القلب والسرطان

الجوافة تحمي من امراض القلب والسرطان

تعالج الجوافة مشاكل القولون والاسهال والدوسنتاريا

تعالج الجوافة مشاكل القولون والاسهال والدوسنتاريا

تعزز الجوافة صحة البشرة

تعزز الجوافة صحة البشرة

فوائد الجوافة واضرارها من المواضيع المهمة التي يجب التطرق اليها، كون الجوافة من الفواكه الاستوائية التي ذاع صيتها في السنوات الاخيرة نظرا لطعمها اللذيذة ورائحتها القوية فضلا عن فوائدها الصحية الكثيرة.

ويبدو ان محتوى الجوافة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة يجعلها تتبوأ مركزا مهما بين بقية الفواكه لجهة الوقاية من الامراض وتعزيز الصحة، الا ان هناك بعض الاضرار التي تخص بالتحديد طريقة نضجها او عدمه، وهو ما سوف نتطرق اليه في موضوعنا اليوم.

فوائد الجوافة

•    الجوافة غنية بفيتامين سي الذي يحمي من امراض البرد والانفلونزا والرشح فضلا عن علاج السعال وتقوية عمل الجهاز المناعي.

•    تمتاز الجوافة بنسبة عالية من الالياف ما يجعلها فاكهة ممتازة لمنع الاصابة بالامساك فضلا عن تنظيف القولون من الجراثيم والميكروبات والبكتيريا التي تتسبب بعدة مشاكل صحية منها مشاكل القولون. 

•    تعالج الجوافة مشاكل وامراض الجهاز الهضمي ومنها الاسهال والدوسنتاريا الناجمة عن الجراثيم المعوية التي تصل الى الجهاز الهضمي عن طريق الفم، وذلك بسبب غناها بالالياف التي تطهر القولون والجهاز الهضمي من كافة الجراثيم المتراكمة فيهما.

•    تعالج الجوافة ايضا التهابات المعدة والامعاء وتحول دون تدهور حالتهما الصحية نتيجة تراكم البكتيريا والميكروبات فيهما.

•    فوائد الجوافة في الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون والثدي والفم والبروستاتا مهمة جدا، بسبب محتواها من مضادات الاكسدة التي تحول دون الشوارد الحرة المسببة لنشوء الخلايا والاورام السرطانية وكذلك تحمي من امراض القلب.

•    يمكن تناول الجوافة لاغراض التخسيس وخسارة الوزن، كونها خالية من الكوليسترول وغنية بالمعادن والفيتامينات والبروتينات فضلا عن احتوائها على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم والسكر.

•    تمتاز الجوافة بنسبة قليلة جدا من السكر وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.

•    تساعد الجوافة في خفض ضغط الدم والكوليسترول في الدم.

•    الجوافة فعال في علاج الجروح والام الاسنان وتساعد على ارخاء العضلات المتشنجة.

•    تعتبر الجوافة طعاما مناسبا وامنا للمرأة الحامل كونها تحتوي على الالياف التي تحول دون الاصابة بالامساك وهو احد ابرز المشاكل التي تواجهها المرأة خلال الحمل. كما ان تناول الجوافة خلال اشهر الحمل يخفف من الشعور بالتعب ويحافظ على ضغط الدم، والجوافة غنية ايضا بالاحماض التي تحمي من التشوهات الخلقية للجنين وتقوي خلايا الدماغ.

•    الجوافة علاج فعال لمرض الاسقربوط الذي يعاني منه الاطفال عادة نتيجة نقص فيتامين سي.

•    تحافظ الجوافة على بشرة نضرة وحيوية بسبب احتوائها على فيتامينات أ وب وسي ونسبة كبيرة من الماء ما يحول دون الاصابة بالمشاكل الجلدية المختلفة.

اضرار الجوافة

لا بد لنا بعد استعراض الفوائد الصحية العديدة للجوافة، ان نذكر بعضا من اضرارها البسيطة والتي تتمثل بشكل خاص في نضوج الجوافة.

اذ لا ينصح بتناولها غير ناضجة تماما كونها قد تؤدي للاصابة بالتسمم بسبب احتواء قشرتها على سموم تكون موجودة قبل النضج، وكذلك لا ينصح بتناولها وهي ناضجة جدا كونها تفقد الكثير من خصائصها المفيدة. 

وبالتالي فان الطريقة الانسب والاكثر صحية لتناول الجوافية هي ان تكون متوسطة النضوج.