اضرار اللحوم الحمراء على الكلى

اضرار اللحوم الحمراء على الكلى، أثبتتها العديد من الدراسات، فرغم إحتواء اللحوم الحمراء على البروتين المهم لبناء أنسجة جسم ونموه، كذلك تكوين العضلات، إلا أن الاضرار الناتجة عنها شملت معظم أعضاء الجسم بنسب متفاوته.

اللحوم الحمراء

هي بروتين حيواني يتكون من نسيج عضلي ودهون عالقه به، يعتبر غذاء أساسي لتكوين أنسجة الجسم، كذلك ينشط وظائفه الدموية والهضمية والدماغية، يشمل لحوم" الأغنام، العجل، البقر، الإبل، الغزلان، الضأن".

دراسات تؤكد على اضرار اللحوم الحمراء

توصلت الدراسات التي قامت بها الباحثة وون بواي كوه بجامعة سنغافورة الوطنية أن تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة بهدف الحصول على البروتين المفيد للجسم، قد يضر بالكلى، الأمر الذي يزيد خطر الإصابة بأمراض قد تصل إلى الفشل الكلوي، من ناحية أخرى أثناء دراستها توصلت إلى أن تناول المنتجات الأخرى وخصوصا اللحوم البيضاء الغنية بالبروتين" بكميات معتدلة"، قد يقلص خطر إصابة الكلى بالأمراض الخطيرة.

كذلك كشفت العديد من الدراسات الصادرة عن المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان والوكالة الدولية للأبحاث، عن إرتباط  كثرة تناول اللحوم الحمراء بإصابة باقي أعضاء الجسم وليس الكلى فقط بالعديد من الأمراض الخطيرة منها" سرطان الأمعاء، أمراض القلب، أمراض الكبد المزمنة".

أما الدراسات الصادرة عن المجلس البريطاني للأبحاث الطبية، فأكدت على إستبدال البروتين الحيواني بالنباتي وتناول حصة واحدة في الأسبوع، ما يحافظ على سلامة وظائف الكلى ويقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي62%.

خطورة اللحوم الحمراء على الكلى

تكمن خطورة اللحوم الحمراء على الكلي، في إستهلاك الفرد لكميات كبيرة منها، ما يزيد الضغط على وظيفة الكلى خلال عملية التمثيل الغذائي، كذلك تراكم  مادة اليوريا المسببة أمراض الكلى المتنوعة.

اضرار اللحوم الحمراء على الكلى

الحصول على كميات كبيرة من البروتين الموجود باللحوم الحمراء، قد يسبب:

  • زيادة حمض اليوريك المؤثر على ظائق الكلى
  • تراكم مادة اليوريا بالكلي والإصابة بالفشل الكلوي على المدى البعيد
  • تجمع الحصوات بالكلى
  • عدم التخلص من المواد الضارة والسموم التي تنتج عن عملية التمثيل الغذائي
  • التهابات حادة بالجهاز البولي
  • حدوث أمراض الكلى المزمنة
  • عدم تنقية الدم أثناء عملية الأيض
  • تكدس كميات كبيرة من الفوسفوربالجسم، مما يضر بصحة الكلى في فترة قصيرة.