6 نصائح قبل تناول الادوية

6نصائح قبل تناول الادوية من الامور الصحية المهمة التي ينبغي معرفتها والتنبه لها من قبل الجميع بشكل عام ومن قبل الاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض او يتناولون الادوية بشكل مفرط بشكل خاص.

اذ ان تناول الادوية لاغراض شفاء بعض العلل والامراض يب ان يكون متوازنا ومدروسا بحيث لا يؤدي تناول الادوية لمضاعفات غير محمودة ويتحول الدواء من شافي الى مسبب لمشاكل ومتاعب صحية جديدة.

لمعرفة النصائح التي ينبغي الالتزام بها عند تناول اي صنف من اصناف الادوية، توجهنا بالسؤال الى الدكتور محمود احمد حامد، طبيب عناية مركزة في مستشفى الشرق بالفجيرة وقد اطلعنا على التالي.

6نصائح قبل تناول الادوية

بحسب د. حامد، فإن النصائح لتناول الادوية والتي تنصح بها كل من منظمة الغذاء والادوية العالمي FDA تتضمن التالي:

1. يجب على المريض معرفة اسم الدواء بالتفصيل، وبالتالي عند شراء الدواء من الصيدلية يمكن للمريض مقارنة الاسم والتاكيد على انه نفس الدواء المكتوب من قبل الطبيب. 

لذلك وعند استلام الوصفة من قبل الطبيب، يجب على الطبيب تهجئة الدواء بشكل صحيح والاشارة عليه بالوصفة حتى يعرفه المريض تماما. 

2. سؤال الطبيب والصيدلي دائماً عن كيفية استخدام الدواء وتكرار عدة اسئلة للطبيب، كما ينصح بالطلب من الطبيب كتابة كافة تفاصيل الدواء، مثلا توقيت الدواء قبل او بعد الطعام، في حالة اغفال جرعة دواء ماذا علي ان افعل، ماهي التاثيرات الجانبية للدواء ومتى يجب علي ان اراجع الطبيب في حال ظهور التأثيرات الجانبية، اين يجب ان احفظ الدواء بالثلاجة او في الغرفة خارجا. 

3. يجب على المريض ان يعرف كل دواء ياخذه ولماذا ياخذه، مثلا دواء الاسبرين بسبب وجود نقص تروية قلبية، الخ. 

4. يجب على المريض دوما قراءة الورقة الملصوقة على علبة الدواء والتي تتضمن الجرعة وعدد مرات تناول الدواء وما هي المدة التي يجب تناول الدواء فيها 

5. عند زيارة اي طبيب او صيدلي، يجب على المريض اظهار قائمة كافة الادوية التي يتناولها بالتفصيل وحتى يجب ذكر الفيتامينات والاعشاب التي يتناولها المريض. وهذا يضمن عدم استخدام دواءين بنفس التركيب او استخدام دواء يتداخل مع ادوية اخرى.

6. حفظ قائمة الادوية التي ياخذها المريض دوما على ورقة ووضع نسخة منها في حافظة النقود الشخصية ووضع نسخة اخرى بالبيت مع العائلة، وذلك في حال حدوث حالة طارئة ونقلك للطوارئ يتم التعرف على ادويتك بسهولة وهذا ما يسهل مهمة طبيب الطوارئ.