طريقة استخدام بذور الكتان  لانقاص الوزن

طريقة استخدام بذور الكتان لانقاص الوزن، المتداولة عبر مواقع النت ليس لها أساس طبي، غيرمحددة، لا يوجد ما يؤكد على استخدامه لإنقاص الوزن بطريقة علمية، لذلك ينصح بتناوله ضمن نظام غذائي صحي، حسب حالتك الصحية وتحت إشراف طبيب التغذية الخاص بك.

بذور الكتان

بذور الكتان لها فوائد عظمية، منذ القدم، حيث تشير بعض الأدلة إلى أنه تم استخدامه منذ عصر الملكة نفرتيتي في مصر، إلا أنه يزرع حاليا في جميع أنحاء العالم.

فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن

تكمن أهمية بذور الكتان بخصوص إنقاص الوزن، في قدرته على إعطاء الإحساس بالشبع، أثناء إتباع الحميات الصحية تحت إشراف الطبيب، ولا توجد طريقة طبية مؤكدة على استخدامه بطريقة معينة لإنقاص الوزن، بل يمكن تناوله  سواء ضمن الوجبات الغذائية أو مغلي بذور الكتان بدون سكر بينها، لعدم الإكثار من الطعام والشعور بالشبع.

أكدت دراسة نشرت في مجلة التغذية، أن بذور الكتان تدعم فقدان الوزن، لاحتوائه على الدهون الصحية والالياف، كذلك يساعد على تقليل السعرات الحرارية أثناء الحميات الصحية المتبعة.

إحصائية هامة

من  ناحية أخرى نشرت مجلة Clinical Nutrition، دراسة قام بها علماء من رومانيا، استراليا، بولندا، وإيران ، قد تفيد في قدرة بذور الكتان على التحكم في ارتفاع ضغط الدم، كذلك احتوائه على نسبة 40% من الزيت ذات تركيز للاوميجا 3 الذي يقلل نسبة الكوليستول في الدم ويخفض الوزن.

امتناع الحوامل من تناول بذور الكتان

أشارت الدراسة، إلى أنه لا ينصح للمرأة الحامل بتناوله أثناء شهور الحمل سواء بغرض كبح الشهية أو أعراض أخرى عكس المرأة المرضع.

طريقة استخدام بذور الكتان

رغم فوائده المتعددة المعروفة منذ العصور القديمة في إصلاح الشعر، تسكين آلام المفاصل ، علاج عرق النسا، تحسين وظائف الجهاز التنفسي، تقليل الشهية، حرق الدهون، إلا أن تناوله بكمية كبيرة قد يؤدي إلى اضرار صحية حسب كل سيدة وحالتها الصحية لكثرة الدهون به، لذلك أفضل طريقة لاستخدامه بعد استشارة الطبيب هى إضافته إلى طبق السلطة بعد طحنه وتناولها قبل الوجبة الرئيسية.

ملحوظة هامة

لا تستخدم بذور الكتان غير الناضجة، لإحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية السامة، أما البذور الناضجة  فليس عليها محاذير إذا تم استخدامها حسب الكميات المحددة من قبل الطبيب المختص أثناء إتباع الحميات الصحية، كذلك يفضل استخدامها على هيئة مسحوق يضاف إلى الأطعمة  والمشروبات والعصائرالمفضلة لديك.