دراسة: أهمية التنفس السليم أثناء النوم

إنقطاع التنفس أثناء النوم يضر الجسم.

إنقطاع التنفس أثناء النوم يضر الجسم.

إنقطاع التنفس في النوم يضر القلب

إنقطاع التنفس في النوم يضر القلب

السكري من مضاعفات إنقطاع التنفس في النوم

السكري من مضاعفات إنقطاع التنفس في النوم

ومازالت الكثير من الدراسات و الأبحاث الطبية تربط بين النوم السليم و الصحي وبين الوقاية من الأمراض و الحفاظ على صحة الجسم و العكس صحيح، وهاهي دراسة طبية تثبت أن التنفس الغير سليم في النوم يضر صحة الجسم.

التنفس السليم في النوم:

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يُهملون علاج انقطاع التنفس في أثناء النوم ولو لفترة قصيرة يواجهون خطراً أكبر للارتفاع في مستويات سكر الدم وهرمونات الشدة وضغط الدم.

وبحسب مُعدي الدراسة فإن الامتناع عن علاج انقطاع التنفس في أثناء النوم، ولو لبضعة أيام، يمكن أن يرفع من مستويات العديد من المؤشرات الحيوية الهامة في الجسم، مما يؤكد على أهمية استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر والذي يقي المصابين بتلك الحالة من انسداد المجرى التنفسي في أثناء نومهم.

تفاصيل الدراسة:

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جوناثان جون، الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة جون هوبكنز الأمريكية: "تعد هذه الدراسة واحدة من أوائل الدراسات التي تُظهر الآثار المباشرة لانقطاع التنفس في أثناء النوم."

وتُشير الإحصائيات إلى أن ما نسبته 20 إلى 30 في المائة من البالغين يعانون من حالات متفاوتة الشدة من انقطاع التنفس في أثناء النوم، مما يؤدي إلى نعاسهم في أثناء النهار، كما يمكن أن تؤدي بهم في النهاية إلى الوفاة. 

وكانت العديد من الدراسات قد وجدت ارتباطاً بين انقطاع التنفس في أثناء النوم وزيادة خطر السكري وأمراض القلب، رغم عدم إثبات علاقة مباشرة مع تلك العوامل.