دراسة: فائدة جديدة مكتشفة للنوم .. مذهلة

النوم وظيفة بشرية يقوم بها جسم الإنسان وضرورية لا يمكن الاستغناء عنها نظرا لأهميتها وارتباطها بكثير من العمليات الحيوية في الجسم البشري، وللنوم فوائد صحية معروفة ومثبتة إلا أن دراسة علمية جديدة اكتشفت فائدة جديدة للنوم، إليكم ماهي.

فائدة النوم:

كشفت أبحاث علمية حديثة أن النوم يلعب دوراً في إزالة السموم من المخ، حيث أن بعض خلايا المخ تتقلص أثناء النوم، وهذا يفتح ثغرات بين أنسجة المخ ويسمح للسوائل بغسل "النفايات العصبية".

ووفقاً للأبحاث التي نشرت في مجلة ساينس ، يسمى نظام إزالة "النفايات" من المخ بالنظام الغليمفاتي، الذي وجدت الأبحاث أنه يكون في الواقع أكثر نشاطاً 10 مرات أثناء النوم.

تفسير الدراسة:

ويعرف السائل الذي يدور في المخ باسم السائل النخاعي، وهو سائل يفرزه المخ من أجل جلب المواد المغذية وإزالة النفايات من خلال حاجز الدم في المخ، وهذا الحاجز عبارة عن جدار طبيعي موجود حول المخ لمنعه من لمس الدم مباشرة ويقي المخ من مسببات الأمراض المنقولة عن طريق الدم.

وأشارت الأبحاث إلى أن الزيادة في تدفق السائل النخاعي تجلب المزيد من العناصر المغذية وتزيل من المخ الكثير من المواد غير المرغوب فيها.

ونتيجة لتراكم البروتينات التالفة في المخ فإنها تتسبب جزئياً في أمراض مثل ألزهايمر أو باركنسون، وكل ما عليك القيام به للحصول على هذه الفوائد هو أخذ قسط مناسب من النوم فقط.