ما هي البواسير واسبابها وطرق علاجها ؟

البواسير هي واحدة من اكثر امراض القولون و المستقيم انتشارا، واكثر من نصف عدد السكان في العالم يصابون بالبواسير في فترة ما في حياتهم عادة بعد سن الثلاثين. 

والبواسير الخارجية تتكون من اوردة متمددة تحت الجلد عند فتحة الشرج، من الممكن أن يحدث بها تورم أو تسبب الما. أحياناً قد تصبح شديدة الألم إذا حدث بها تجلط (تخثر) للدم. اما البواسير الداخلية و التي تصيب القناة الشرجية فتتصف بنزيف بدون الم و بروز عند حركة الأمعاء، وعندما تسوء حالة البواسير يمكن ان تبرز.

الدكتور ماثيو تيثيرلي، استشاري جراحة القولون و المستقيم و جراحة المنظار في مستشفى برجيل أبو ظبي، يحدثنا عن البواسير وامراض القولون والمستقيم.

الاعراض و العلامات الشائعة للبواسير

من أكثر الاعراض شيوعاً للبواسير هي نزيف بدون الم في المستقيم. ويشتكي المرضى أيضاً من شعور بعدم ارتياح أو حكة في منطقة الشرج. وفي حالة البواسير كبيرة الحجم يحدث تدلي من الشرج و تكون شديدة الألم، لكن وجود الم شديد عند التبرز يكون في العادة نتيجة لحالة أخرى تسمى الشرخ الشرجي.

من اسباب حدوث البواسير و التي يجب الانتباه لها للوقاية، هي اجهاد مفرط في حركة الامعاء و الجلوس الطويل على المرحاض (للقراءة او استعمال الهاتف المحمول) و الامساك أو الاسهال المزمن و الحمل و العوامل الوراثية.

كيفية تجنب الإصابة بالبواسير

الوقاية خير من العلاج! واسهل طريقة للوقاية من البواسير هي بالحفاظ على البراز ليناً لكي يمر دون الحاجة لإجهاد. 

من المهم أيضاً عدم الجلوس لفترات طويلة على المرحاض و عدم الاجهاد أثناء حركة الأمعاء. 

طرق علاج البواسير

يساعد في البداية تغيير النظام الغذائي و زيادة السوائل والاطعمة الغنية بـ الالياف كالخضروات والفواكه، والحفاظ على المنطقة جافة و نظيفة مهم أيضاً. 

اذا سببت البواسير الالم أو الحكة من الممكن لمخدر موضعي أو لكريم به ستيرويد أن يريح الاعراض و لكن يجب استعمالها لفترة قصيرة فقط. ومع استعمال هذه العلاجات من الممكن أن تزول اعراض البواسير في غضون أسبوع أو إثنين ، وفي حال لم تتحسن الحالة يجب استشارة جراح القولون و المستقيم.

لدى جراح القولون و المستقيم العديد من الطرق للتعامل مع البواسير تشمل إجراءات تتم بالعيادة مثل الربط بالشريط المطاطي أو الحقن الذي يؤدي لانكماش البواسير. وهناك ايضاً عدد من العمليات الجراحية من الممكن إجرائها مثل ربط الأوردة أو الاستئصال المفتوح للباسور أو الاستئصال للباسور بالتدبيس. ويحدد الجراح العلاج و الجراحة المناسبة طبقاً لنوعية البواسير التي يعاني منها المريض.