نصائح لتجنب الجفاف في فصل الصيف

عصائر الخضروات تساعد في محاربة الجفاف في الصيف

عصائر الخضروات تساعد في محاربة الجفاف في الصيف

يحتاج الجسم للترطيب الشديد عند ارتفاع درجات الحرارة في الصيف

يحتاج الجسم للترطيب الشديد عند ارتفاع درجات الحرارة في الصيف

الشاي الاخضر من المشروبات المفضلة في الصيف

الشاي الاخضر من المشروبات المفضلة في الصيف

تناول المشروبات مع الوجبات يساعد في ترطيب الجسم ومنع الجفاف

تناول المشروبات مع الوجبات يساعد في ترطيب الجسم ومنع الجفاف

نصائح لتجنب الجفاف في فصل الصيف

نصائح لتجنب الجفاف في فصل الصيف

جاءنا فصل الصيف بايامه المشمسة والحارة جداً وكذلك بإجازاته، ويأتي معه أيضاً خطر التعرض للجفاف والصداع والتعب طوال اليوم. 

وعلى الرغم من كون الجفاف مشكلة كبيرة للبعض، إلا أن الإكثار من السوائل والفاكهة والخضار الطازجة بالإضافة إلى بعض النصائح الأساسية يمكن أن تساعد بسهولة في التغلب على الحرارة والجفاف والتمتع بصحة جيدة.

تعرفي على ابرز النصائح الهامة والمفيدة لتجنب الجفاف هذا الصيف كما اعدها لك خبراء التغذية في تطبيق وايت مونيتور Weightmonitor UAE.

اهم النصائح لتجنب الجفاف هذا الصيف

•    تناول المشروبات مع الوجبات:

يتساءل كثيرون ما اذا كان تناول المشروبات مع الوجبات أمراً جيداً أم لا. والحقيقة لا توجد حاجة لفصل المشروبات عن الأطعمة الصلبة إلا أنه يجب الاعتدال في ذلك. لذا يفضل تناول كوب من الماء الدافئ أو الشاي الأخضر أو الحساء مع الوجبات، كما أن إضافة القليل من عصير الليمون يعزز القدرة على امتصاص الحديد والكالسيوم من الغذاء إضافة إلى فيتامين سي الموجود بداخله.

•    كمية السوائل الواجب شربها يومياً:

تختلف الاراء حول هذه النقطة، لكن الجميع يتفق على أن عدم شرب كمية كافيه من السوائل جريمة بحق انفسنا واجسامنا. ويحتاج البالغ منا لما يقرب 2 إلى 2.5 ليتر (8-10 كؤوس) من السوائل يومياً للمحافظة على توازن الجسم.

•    عدم كفاية كمية السوائل والاصابة بالجفاف:

قد لا يكون العطش مؤشراً دقيقاً لاحتياجك للسوائل. من بعض علامات الجفاف المبكرة، ضعف التركيز والخمول والتعب وجفاف الفم. 

أما عن الحالة المزمنة لعدم كفاية كمية السوائل فمن الممكن أن تؤدي لفرط التنقية في الكليتين مما يؤدي إلى مرض كلوي أو تشكل البحصات. ويمكن أن يكون للجفاف الحاد عواقب صحية خطيرة مثل الغثيان والتقيؤ وفقدان الوعي، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون قاتلة. 

وبالتالي من المهم أن يبقى الجسم رطباً بشكل جيد خلال الأيام الجافة والحارة، والمشروبات الصيفية هي كل ما تحتاجه لتلبية هذه الحاجة.

•    مشروبات صيفية منزلية وسهلة الصنع:

تعد عصائر الخضروات التقليدية واللبن وماء جوز الهند والليمون وشاي الأعشاب، مشروبات معززة بالأملاح والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على مكافحة العديد من الأمراض وتعزيز الصحة والحيوية للجسم. كما تعد المشروبات مثل شراب الورد والليموناضة والمانجو والليتشي والخيار والنعناع والبابونج من أهم السوائل التي تطفئ حرارة الصيف.

وللأشخاص المهتمين بالسعرات الحرارية، تأكدوا من خلو المشروبات من السكر أو استبداله بالمحليات البديلة والإكثار من الشاي الاخضر المعروف بفائدته في انقاص الوزن. كما ننصحك بتقوية مناعة جسمك وإزالة السموم عن طريق تناول الأعشاب الخضراء مثل الملفوف والسبانخ والليمون والكزبرة.