السمنة ومرض السكر اهم مسببات دهون الكبد

السمنة ومرض السكر اهم مسببات دهون الكبد، خبر محزن بالفعل وصادم ايضاً خاصة لمن يعانون من السمنة والوزن الزائد وكذلك مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات هذا المرض الخطير على نواحي عديدة من صحتهم وحياتهم.

و دهون الكبد هي مرض ناتج عن تجمع حويصلات كبيرة من الدهون الثلاثية في خلايا الكبد بسبب التشحيم وتراكم الدهون غير الطبيعية داخل خلايا الكبد. 

ويصاب الشخص بتشحم الكبد جراء تناول الكثير من الكحول، ما يؤدي للإصابة بتدهن الكبد الكحولي أو تدهن الكبد غير الكحولي، كما ينتشر مرض تشحم الكبد عند الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، وقد يصاحب مرض تدهن الكبد التهاباً تدريجياً في الكبد.

السمنة ومرض السكر اهم مسببات دهون الكبد

وبحسب الدكتور وليد احمدي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الزقازيق في القاهرة، فإن الكبد الدهنى هو زيادة حجم الدهون بالكبد أكثر من 5 % من وزن الكبد.

وفي كثير من الحالات يكون الكبد الدهني حميد ولا يترافق مع ارتفاع في انزيمات الكبد، واشار د. احمدي الى انه في حال كانت دهون الكبد مترافقة او غير مترافقة مع ارتفاع انزيمات الكبد فإنه من الضروري معرفة سبب تكون هذه الدهون.

وينصح د. احمدي بضرورة خفض الوزن بطريقة تدريجية لمنع تشكل دهون الكبد، حيث ان خسارة الوزن المفاجئة والسريعة يمكن ان تؤدي لتراكم الدهون في الكبد وتزيد من تكوين حصوات المرارة، مشدداً على ضرورة احتواء نظامنا الغذائي على نسبة قليلة من الدهون لمنع تكون حصوات المرارة.

من ناحية اخرى مماثلة، اعتبر د. احمدي ان مرض السكر هو عامل اخر من عوامل الاصابة بدهون الكبد، حيث ان دهون الكبد تجعل لون الكبد فاتح اللون، مشيراً الى ان فيروس سي يقف ايضاً وراء الاسباب لتكون دهون الكبد وبالتالي لا بد من علاج الفيروس للتخلص من هذه الدهون.

كما اكد د. احمدي على ان مريض متلازمة اكس او سندروم اكس، يعاني من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الخصر وارتفاع مستوى الدهون في الدم، ما يتطلب منه الخضوع لرجيم ونظام رياضي، اضافة الى تناول الخضروات والفواكه بشكل كبير وممارسة الرياضة التي تساهم مع النظام الغذائي السليم والصحي في التخلص من دهون الكبد.