نصائح غذائية يجب اتباعها خلال شهر رمضان المبارك

مع حلول شهر رمضان المبارك، شهر الخير والطاعات، يتضاعف الحديث والاهتمام حول صحة الابدان والغذاء الواجب تناوله في هذا الشهر الفضيل خاصة مع الصيام عن الاكل والشرب طوال اليوم، واختصار الوجبات اليومية بوجبتين فقط.

و فيما يحرص الكثيرن على العناية بغذائهم طوال العام، فإن الاهتمام يزيد خلال شهر رمضان لضمان الحصول على غذاء صحي و متوازن يضمن صحة سليمة و عدم زيادة الوزن او اصابة بأي امراض او اعراض صحية.

ورمضان هذه السنة جاءنا ايضاً في فصل الصيف، ما يعني ضرورة الحفاظ على مستوى عالي من الطاقة و النشاط خلال الصيام نهاراً وبالتالي ترطيب الجسم و تجنب اغراءات الطعام غير الصحي الذي قد يضرنا بشكل مضاعف.

تقدم السيدة رحمة علي، أخصائية التغذية السريرية بمستشفى برجيل أبوظبي، نصائح غذائية يجب اتباعها خلال شهر رمضان لضما الصحة القوية والسليمة.

نصائح غذائية يجب اتباعها خلال شهر رمضان المبارك

من المهم استهلاك الأطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض، و أن تكون وجبتا السحور والإفطار متوازنتين جيداً وتحتويان على عناصر من كل المجموعات الغذائية، مثل الخضروات والحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والفواكه.

كما ينبغي أن يكون السحور صحياً بحيث يمدنا بما يكفي من الطاقة لكي نصمد ساعات طويلة من الصيام. ومن المهم أن نتناول أطعمة تحافظ على رطوبة أجسامنا، لذا يجب الحرص على اختيار أصناف طعامنا خلال السحور.

كما توصي السيدة رحمة بتناول التالي على وجبتي السحور والافطار:

•    وجبة السحور:

تناول الاطعمة الغنية بالبروتين كالبيض و الاطعمة الغنية بالالياف كالشوفان، اضافة الى الاطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات كمشتقات الالبان.

اما الاطعمة التي يجب تجنبها خلال وجبة السحور، فهي الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة والتي لا تبقى في الجسم سوى 3-4 ساعات، فضلاً عن انها قليلة التغذية، ومنها: السكر، والدقيق الأبيض، والمعجنات، والكعك، والكرواسون.

كذلك الأطعمة المالحة التي تزيد الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام، ومنها المكسرات المملحة، والمخللات، ورقائق البطاطا (الشيبس)، والأطعمة التي تحتوي على صلصة الصويا.
كما يجب تجنب مشروبات الكافيين التي تسبب الارق وتزيد من ادرار البول ما يجعلنا نشعر بالعطش طوال اليوم.

•    وجبة الافطار:

من الضروري تناول التمور كواحدة من الفواكه الغنية بالمغنيسيوم وهو يعمل على ترطيب الجسم و يمنح الطاقة والنشاط بعد ساعات الصيام الطويلة.

ويجب شرب أكبر قدر ممكن من الماء أو عصائر الفاكهة بين فترتي الإفطار وما قبل النوم لتجنب الإصابة بالجفاف.

وينبغي الاكثار من الخضروات الغنية بالماء، كالخس والخيار وغيرها من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف وهي مليئة بالمواد التي تساعد على ترطيب الجسم. وفضلاً عن تبريد الجسم، تحافظ الخضراوات أيضاً على صحة البشرة وتمنع الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان.

اما المكسرات النيئة فتحتوي على الدهون المفيدة التي لا غنى عنها لصحة الجسم، لاسيما وأن الجسم  يطلبها بعد ساعات طويلة من الصيام، وتعدّ الدهون مادة مغذية مثالية تساعدنا على الشعور بالشبع والامتلاء وتقلل من النهم. 

من الاطعمة الي يجب تجنبها خلال الإفطار:

•    المشروبات الغازية.

•    الأطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والشوكولاتة.

•    الأطعمة المقلية.