فوائد السواك الطبية للفم و الاسنان

فوائد السواك الذي يعد سنة نبوية متعارف عليها بين المسلمين و خاصة خلال شهر رمضان المبارك، لا تنحصر بكون السواك عبادة فقط، بل أن فوائد السواك الطبية للفم و الأسنان، ذلك الغصن المأخوذ من شجرة الاراك، و الذي يمتاز بأليافه الطرية و باحتوائه على مواد كيميائية ذات خصائص مكافحة للجراثيم و الميكروبات، و التي أثبتتها الأبحاث و الدراسات العلمية جعلت من السواك أفضل مادة يمكن الاستفادة منها لصحة الفم و الاسنان على الاطلاق.

فوائد السواك للفم و الاسنان

- يفوق السواك من الناحية الكيماوية و الميكانيكية الفرشاة و المعجون بمرات عديدة، حيث يتضمن مواد فعالة تقتل الجراثيم، و تشفي الفم من الأمراض لاحتوائه على مواد مطهرة و قاتلة للميكروبات في الفم، أهمها الكبريت، و مادة "سيتوسيترول ب " كما يحتوي على الصوديوم .

- من أهم فوائد السواك أنه يزيل بكل فعالية ما يتبقى بداخل الفم و يعلق بالاسنان من فضلات الطعام، و التي تتسبب في أمراض و آفات الفم و الاسنان، كما يحوي السواك خصائص مكافحة للجراثيم و البكتيريا، و بطريقة آمنة جدا و دون احداث أي نوع من الحساسية.

- يحتوي السواك على الياف طبيعية طرية على اللثة و معادن و مواد مهمة و فعالة، مثل المادة المنظفة "سينجرن"، و بعض المواد التي تعزز صحة و أنسجة اللثة مثل جاليك أسيد، و العديد من الزيوت الطيارة التي تطيب رائحة الفم، بالاضافة إلى فيتامين "سي" المعروف بمدى أهميته لصحة اللثة و انسجتها.

- اشارت بعض الابحاث الى أن من أهم فوائد السواك، احتوائه على مواد تعزز تخثر الدم مما يساعد على وقف نزيف اللثة و شقوقها و التئام الجروح، بالاضافة الى احتوائه على مادة "التانين" التي تساعد في تقوية اللثة، و شد النسيج اللثوي المرتخي.

- تتضمن فوائد السواك العديدة دور كبير يشجعه طب الاسنان الوقائي، حيث أن الالياف الطبيعية الطرية و القوية في نفس الوقت بالسواك هي أفضل بكثير للثة و الاسنان من الألياف الصناعية لفرشاة الاسنان المتعارف عليها، فلا تؤذي اللثة، كما ان المواد المطهرة التي يحتويها السواك قد تتفوق في كثير من الاحيان على ما تحتويه معاجين تنظيف الاسنان.

- من فوائد السواك احتوائه على مواد تساعد في تبييض و تنظيف الاسنان و يزيل البقع و الصبغ، مثل كلوريد الصوديوم، و بيكربونات الصوديوم، و كلوريد البوتاسيوم و أكسالات الكالسيوم.

- يعتبر السواك أفضل علاج وقائي لعلاج تسوس اسنان الأطفال، و ذلك لاحتوائه على مادة الفلورايد.

- تنعكس فوائد السواك الطبية للفم و الاسنان على صحة الجسم ككل، حيث أشارت العديد من الابحاث الى مدى أهمية العناية بالفم و الاسنان، و وجود علاقة بين صحتها و التعرض للاصابة بالعديد من الامراض مثل أمراض القلب و السكتات الدماغية.