الـ chiropractor يُحول آلامك إلى سعادة

جذبتها دبي بتطورها وسرعة نموها فغادرت عيادتها في كاليفورنيا لتمتد إقامتها بدبي لأكثر من ست سنوات.

تتقن أكثر من خمس لغات، من اهتماماتها جمع الأموال لضحايا السرطان في العالم الثالث.

 

وخبرتها الطويلة تمتد لأكثر من ٢٥ سنة في تقويم العظام ومعالجة الإصابات الرياضية بكل أشكالها وآلام العمود الفقري والرقبة والآلام المتعلقة بالضغط النفسي ومعالجة الإصابات المترتبة على حوادث السيارات والدراجات النارية.

التقينا الدكتورة "نيدى نافي" Neda Nafe المستشارة الطبية المعتمدة لأهم نوادي دبي الرياضية ونادي دبي للسيدات في عيادتها بدبي. 

 

 بدأت حديثها قائلة: اختصاص الـ "كايروبركتر" chiropractor بدأ منذ مئة سنة. كلمة chiro باللغة اللاتينية تعني اليد.

وهو يعتمد على أن الطبيب المختص والمدرب يستعمل يديه للتقويم والضغط على العمود الفقري والأعصاب المرتبطة به ومعالجة المفاصل والغضاريف والعضلات، وذلك ليتحرر الألم منها ولتخفيف التشنج، وهو ما يسرع الشفاء ويجعل الجسم يتحرك بشكل أفضل.

 هذا العلاج اليدوي يترافق مع المعالجة الفيزيائية وإعطاء تمارين رياضية بسيطة مرتبطة بمكان الإصابة، وهو علاج لا يرتبط بإعطاء أدوية أو إجراء عمل جراحي.

 

من الشائع في عالمنا العربي أن العلاج الفيزيائي وحده يكفي؟

كلا، المعالجة الفزيائية هي جزء من المعالجة التي تكملها اليد الخبيرة والتمارين الرياضية.

 

هل هناك فحوص معينة يجب أن يخضع لها المريض والرياضي المصاب قبل البدء بالعلاج؟

نعم، نفحص المريض بشكل عام، ونفحص العمود الفقري بشكل نظري، كيفية حركته وبنيته، نفحص الفقرات والمفاصل، ونطلب منه إجراء بعض التمارين والوضعيات، لنتأكد من كيفية تحرك جميع أطرافه، ونلاحظ ونسأل إذا كان هناك صوت للمفاصل عند الحركة ومكان الألم، أيضا من المهم إجراء تحليل دم للتأكد من وظائف الجسم الأساسية ومعدل بعض الفيتامينات، ونجري ونطلب إجراء بعض الصور الشعاعية، وبعدها يبدأ العلاج.

 

هل التمارين الرياضية تقي من إصابة الفقرات والعضلات؟

التمرين الرياضي المنتظم مهم جدا للمحافظة على جسمنا بشكل عام، لكن الأذية يمكن أن تحدث خلال التمرين، هنا يأتي دوري باعتباري اختصاصية أن أعدل الفقرات وأضمن أن العضلات متراصة ومنتظمة، وهذا الذي يقلل من حساسية الفقرات والعضلات للالتهاب وللإصابة مرة أخرى، ويزيد ليونة المفاصل ويقلل الألم. ولكن هذا لا ينفي أهمية ممارسة الرياضة.

 

هل الرياضة تخفف من الضغوط النفسية التي نتعرض لها كل يوم؟

من أحد أكثر الأسباب شيوعا للإصابة هي الضغوط النفسية التي نتعرض لها، والرياضة هي من أهم الأشياء التي تخفف وتقوي المناعة والعضلات، وتحافظ على النوعية الجيدة للحياة.

 

من الأحاديث الشائعة في هذه الأيام هو التحدث عن الغذاء الصحي، ما أهمية نوعية الطعام في حالات إصابة العضلات والفقرات والأعصاب؟

الغذاء الصحي يجب أن يكون أسلوب حياة وليس موضة أو حديثا يملأ الوقت.

الغذاء المتوازن البعيد عن الدهون والسكريات والنشويات بكمية كبيرة هو من أكثر الأشياء التي تحافظ على المفاصل والغضاريف والفقرات.

 

نريد منكِ أن تتوجهي بحديثك للمرأة العربية العاشقة للجمال بكل أشكاله، وخصوصا لقراء مجلة "هي"، ماذا تقولين لهم؟

 لا تهملي آلامك أولا. صحتك كطاولة تضعين عليها ورودك في الصباح وجواهرك الثمينة وأشيائك المحببة لكي تكون هذه الطاولة قوية يجب أن تكون أرجلها الأربعة قوية ومتوازنة وهذه الأرجل هي:

 

- الرجل الأولى: تمثل الغذاء الصحي .. اعتني به.

ـ الرجل الثانية: هي الأعصاب والعمود الفقري .. تحركي، امشي، مارسي أي رياضة.

- الرجل الثالثة: ضغوط الحياة .. رتبي أولوياتك.

ـ الرجل الرابعة: التمرين للعضلات والمفاصل هو الأهم.