دراسة: ما العلاقة بين النوم و الجهاز المناعي؟

كثير من الدراسات العلمية و الطبية ركزت على فوائد النوم الجيد على صحة الإنسان، و علاقته بالصحة النفسية و البدنية وحتى الجنسية، وها هي دراسة جديدة تؤكد على أن النوم يعزز مناعة الجسم و قلة النوم تضر مناعة الجسم مما يصيب الجسم بالأمراض بسبب ضعف الجهاز المناعي، و إليكم تفاصيل الدراسة.

قلة النوم و الجهاز المناعي:

أفاد باحثون بأنهم توصلوا إلى معلومات جديدة حول الكيفية التي يقوم بها الجهاز المناعي للجسم بإعادة تجديد نفسه أثناء النوم.

حيث قام الباحثون بأخذ عينات دموية من 14 رجلاً معافىً يبلغ المتوسط العمري لهم 25 سنة، وذلك في حالتين: الأولى عندما كانوا نائمين طول الليل، والثانية عندما بقوا مستيقظين طوال الليل. ثم جرى تحليل العينات الدموية وتحرّي مستويات الخلايا التائية فيها، وهي كريات دم بيضاء تُشكل أساساً للجهاز المناعي في الجسم. ووجد الباحثون بأن مستويات الخلايا التائية (من جميع أنواعها) تراجعت بعد ثلاث ساعات من بداية النوم، إلا أن مستوياتها بقيت على حالها عندما بقي المتطوعون مستيقظين ليلاً، مما يعني أن الجهاز المناعي يعمل بشكل أكثر كفاءة أثناء النوم.

نتيجة الدراسة:

تقول المعدة الرئيسية للدراسة لوسيانا بيسيدوفسكي، الباحثة في قسم الفيزيولوجيا الطبية وعلم الأعصاب السلوكي بجامعة تابينجين الألمانية: "إن الهبوط السريع في مستويات الخلايا التائية في مجرى الدم في أثناء النوم يُظهر بأن عدم النوم ولو لليلة واحدة سوف يؤثر في الجهاز المناعي للجسم، وهو ما قد يُفسر أهمية النوم المنتظمة للصحة العامة للإنسان". مما يعني أن النوم يساعد الإنسان على زيادة المناعة حيث يزيد من مقاومة الجسم للسموم بنسبة حوالي 50%.

فوائد النوم الصحية:

  • النوم الكافي (أي ما لا يقل عن ست ساعات ونصف) يحسن الذاكرة ويسهل تعلم معلومات أو حرف جديدة مثل اللغات أو وصفات الطبخ أو حتى الرياضة. كما يقلل من تقلبات المزاج و يحد من الإحباط.
  •  النوم يخفف من الإلتهابات المرتبطة بأمراض القلب والروماتيزم و السكري.
  •  النوم يحسن الأداء الرياضي. فالرياضيون الذين يستمتعون بثماني ساعات من النوم (قبل المباريات ببضعة أسابيع) يتحسن أداءهم الرياضي.
  • النوم يحسن الحالة النفسية و العاطفية عند الإنسان.
  • النوم يحمي الدماغ من الإصابة بالأمراض نتيجة الإجهاد.
  • من فوائد النوم الصحية أنه يعمل على زيادة مستوى القدرات الذهنية و زيادة القدرات الإدراكية.