أسباب مرضية وراء كثرة الدخول إلى الحمام

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة مزعجة و هي تكرار الحاجة إلى الدخول إلى الحمام عدة مرات فى اليوم، و الاضطرار إلى الاستيقاظ من النوم عدة مرات للتبول، ما يؤثر على الحياة الشخصية و الحالة الصحية بشكل عام، خاصة و أن هناك العديد من الأسباب المرضية التي تقف وراء كثرة الدخول إلى الحمام.

أسباب مرضية وراء كثرة الدخول إلى الحمام

يعتبر كثرة الدخول إلى الحمام احدى الأعراض الصحية التى تدل على وجود مشكلة مرضية ما، أو قد ترتبط بمشكلة صحية تتعلق بالمسالك البولية و التناسلية أو غيرها، و تتطلب إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد المشكلة الصحية و أخذ العلاج اللازم لها، و

من أبرز هذه الأسباب :

- مرض السكري : تعد كثرة التبول أحد أعراض النوع الأول و الثاني في مرضى السكري لأن الجسم يحاول التخلص من الجلوكوز الغير مستخدم عن طريق البول.

- الحمل : ترتبط أعراض الحمل بكثرة الدخول إلى الحمام، مع زيادة حجم الرحم الذي يقوم بالضغط على المثانة.

- تضخم البروستاتا : تعتبر مشكلة تضخم البروستاتا من أهم الأسباب في كثرة الرغبة في التبول و خاصة عند كبار السن حيث تقوم البروستاتا بالضغط على مجرى البول.

- التهاب المسالك البولية : إذا كانت كثرة التبول مصاحبة لحمى و حرقان و آلام في أسفل البطن فهذا دليل على التهاب المسالك البولية.

- التهاب المثانة : اذا صاحب مشكلة كثرة التبول آلام في الحوض، فقد يكون ذلك عارض للإصابة بالتهابات المثانة الذى ينتج عن الإصابة بالتهاب بكتيري. و غالبا ما تكون الاصابة بالتهابات المثانة بسبب قصر مجرى البول عند البعض، مما يجعل وصول البكتيريا للمثانة سهلا.

- خلل في نشاط المثانة : يتضمن ذلك فرط نشاط المثانة و تقلصات المثانة غير طوعي و حاجة ملحة إلى الذهاب للحمام حتى لو كانت المثانة غير ممتلئة مع كثرة الاستيقاظ من النوم للذهاب للتبول، و يكون السبب الإصابة بالمثانة النشطة، و هى وجود زيادة فى نشاط العضلة القابضة للمثانة.

- مدرّات البول : و هي مجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج ضغط الدم، و التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.

- بعض أمراض الجهاز العصبي : مثل السكتة الدماغية يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب التي تغذي المثانة مما يسبب كثرة الرغبة في التبول.

- سلوكيات يومية : قد يقف وراء كثرة الدخول إلى الحمام سلوكيات الأشخاص أنفسهم خلال اليوم، مثل شرب كميات هائلة من الماء زائدة عن الحاجة الطبيعية للجسم، أو الإكثار من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي و القهوة .