اطعمة و فيتامينات تحارب نزلات البرد القوية

يعرف فصل الشتاء بأنه فصل البرد الشديد و نزلات البرد و امراض الانفلونزا و غيرها التي ترتبط بهذا الفصل القاسي بعض الشيء على البعض، لذا يجب الحرص دوماً على تقوية جهاز المناعة في الجسم ضد اي من هذه الامراض.

و تعتبر نزلات البرد من اكثر امراض الشتاء حدوثاً وشيوعاً، و هي تصيب الجسم الضعيف مناعياً بسبب هجوم الفيروسات و الجراثيم عليه، لذا نقدم لك اليوم عرضاً لابرز الاطعمة و الفيتامينات التي تقوي مناعة الجسم ضد نزلات البرد.

اطعمة و فيتامينات لمحاربة نزلات البرد

-    الثوم: من افضل الاطعمة التي تقوي جهاز المناعة ضد هجوم الفيروسات، بالاخص في حال تناوله طازجاً. و هو يمد الجسم بالطاقة و الحرارة اللتين يحتاجهما للشعور بالدفء و محاربة نزلات البرد الشتوية.

-    الخضروات الطازجة: تمنح الجسم الحيوية و النشاط اللذين يحتاجهما لمقاومة نزلات البرد القاسية، فالخضروات غنية بمضادات الاكسدة و الفيتامينات و المعادن الني تحسن من حيوية و مناعة الجسم. 

من اصناف الخضار الطازجة نذكر الكرنب و الكرفس و السلطة الخضراء بمكونات طازجة.

-    فيتامين سي: يحمي الجسم من الاصابة بنزلات البرد و ذلك عن طريق تنشيط جهاز المناعة. كما ان تناول مصادر الطعام الغنية بفيتامين سي يمكن ان يساعد في تقليل مدة الاصابة بنزلات البرد و استعادة الجسم لعافيته سريعاً.

اكثر الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هي الفواكه الحمضية كالبرتقال و الليمون و الجريب فروت و الجوافة، اضافة الى الاناناس و الفليفلة الملونة و الكيوي و الفراولة و الخضروات ذات الاوراق الخضراء الداكنة.

-    الجوز و اللوز: قد يبدو غريباً تناول هذين النوعين من المكسرات لمقاومة نزلات البرد، لكن الحقيقة انهما يعملان كمضادان للتعب و الارهاق الناجمين عن الاصابة بنزلات البرد و ذلك لمحتواهما من المغنيسيوم و الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الزنك و فيتامينات بي و هـ.

-    العسل الابيض: له خاصية في مقاومة و تهدئة اعراض البرد و علاجها بشكل سريع، بفضل مكوناته التي تعمل على محاربة الفيروسات المسببة للبرد و التخلص منها.

-    الجنسنج: من افضل الاعشاب التي تقوي جهاز المناعة و تحمي الجسم من الاصابة بالامراض الصحية منها و النفسية.

-    المشروبات الساخنة: تناول هذا النوع من المشروبات يساعد في تقوية الجسم و تنشيطه ضد نزلات البرد، كما انه يقلل من الاصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالشتاء.

من هذه المشروبات نذكر الزعتر المغلي، و اكليل الجبل و النعناع، و لا ضير من اضافة بعض الزنجبيل او الجنسنج لهذه المشروبات لتحفيز و زيادة عمل جهاز المناعة.

-    عصير الاعشاب: يسهم بتنقية الدم و الجسم من السموم، و هو غني بفيتامينات أ و بي و المعادن.

-    عصير القمح: بسبب احتوائه على كمية جيدة من الكلوروفيل، فإن عصير القمح فعال في تنشيط الجسم و تنظيفه من السموم و بالتالي مساعدة الجهاز المناعي على محاربة الاصابة بنزلات البرد.

-    احماض اوميغا 3: تحسن المزاج الذي يمكن ان يعكر صفوه نزلات البرد المزعجة، و هو موجود بالاخص في اسماك السلمون و السردين اضافة الى بعض الزيوت النباتية كزيت بذر الكتان و زيت الجوز. 

-    الحديد: من اهم المعادن لمحاربة الفيروسات و البكتيريا التي يمكن ان تؤدي للاصابة بنزلات البرد، و تحتاج المرأة لعنصر الحديد اكثر من الرجل بسبب فقدانها للدم خلال الدورة الشهرية.

جربي-هذه-الوصفات-المنزلية-للعلاج-من-نزلات-البرد

أطعمة-ستحميك-من-نزلات-البرد

أطعمة-غنية-بفيتامين-سي-أكثر-من-البرتقال

لمكافحة-برد-الشتاء-عليكم-بهذه-المشروبات-الساخنة