مرض السكري .. وما علاقته بالإصابة بالعمى؟

مرض السكري يؤثر بشكل كبير على صحة العينين

مرض السكري يؤثر بشكل كبير على صحة العينين

يمكن حماية العينين من الإصابة بالعمى من خلال نظام حياتي و غذائي متوازن

يمكن حماية العينين من الإصابة بالعمى من خلال نظام حياتي و غذائي متوازن

تتدرج اصابات مرضى السكري بامراض العين من الخفيفة إلى العمى الكلي

تتدرج اصابات مرضى السكري بامراض العين من الخفيفة إلى العمى الكلي

مرض السكري و تبعاته الصحية الوخيمة على صحة العينين

مرض السكري و تبعاته الصحية الوخيمة على صحة العينين

يبلغ عدد المصابين ب مرض السكري في دولة الإمارات ما يزيد عن 745,940 شخص، و ذلك وفقاً لنتائج الاتحاد الدولي للسكري (IDF). 

و لا يقتصر تأثير هذا المرض على مستويات السكر في الدم فحسب، بل تطال آثاره السلبية أجهزة الجسم و أعضاءه الرئيسية، و من أبرزها شبكية العين، و الكلى، و أنسجة القلب و الأعصاب. و يستهدف هذا المرض الأوعية الدموية المعروفة باسم الشعيرات الدموية في هذه الأعضاء، حيث يؤدي لحدوث تسريبات و انسدادات في هذه الشعيرات تؤدي في النهاية إلى الاصابة بالعمى و أمراض القلب، و الفشل الكلوي، و بتر الأطراف.

مرض السكري و الإصابة بالعمى

تعتبر المضاعفات العينية إحدى أبرز الآثار السلبية لمرض السكري، حيث تتدرج ابتداءً من حالات ضعف البصر الخفيف، و ضعف البصر الشديد، وصولاً إلى العمى في المراحل المتقدمة. كما يؤثر المرض على عدسة العين و يسبب إعتام عدسة العين المبكر، أو الرؤية الغائمة و الضبابية، إضافة لحالات زيادة ضغط السائل داخل العين أو المياه الزرقاء (جلوكوما).

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور مدهاف راو، استشاري في طب العيون و اختصاصي جراحة الشبكية و السائل الزجاجي في مستشفى برجيل أبوظبي، أن مرض اعتلال الشبكية السكري يعتبر أكثر امراض العيون شيوعاً لدى مرضى السكري، حيث يشكل السبب الرئيسي لحالات فقدان البصر و العمى. 

و تنجم الإصابة بهذا المرض عن تلف الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي شبكية العين و المعروفة باسم الشعيرات الدموية، حيث يؤدي ذلك إلى تسرب السوائل و الدم و البروتينات في طبقات الشبكية ما يسبب تورماً في الشبكية أو حدوث و ذمة فيها. و قد تتأثر قدرة المريض على الرؤية في حال حدثت هذه الوذمة في مركز الشبكية.

أما التغيير الثاني الذي ينجم عن اعتلال الشبكية السكري فيتمثل في ظهور أوعية دموية جديدة غير طبيعية على سطح الشبكية، حيث تبدأ بالنمو باتجاه مركز العين. 

وتتميز هذه الأوعية الدموية الجديدة بكبر حجمها و هشاشتها، و قابليتها للنزيف بسهولة عند بذل أي مجهود بدني، مما يسبب النزيف في تجويف الجسم الزجاجي (سائل هلامي في مركز العين)، أو يمكن أن تسبب عمليات شد و نزع الشبكية و من ثم انفصالها عن الجدران الخارجية.

امراض العين بسبب السكري هي الأخطر

تعتبر أمراض العين الناتجة عن الإصابة بمرض السكري من أخطر الأمراض و أشدها تأثيراً، نظراً لعدم وجود أعراض واضحة لها خلال المراحل المبكرة. و بمرور الوقت، يعاني المرضى من عدم وضوح الرؤية، و تشويه الصور، و غشاوة في الرؤية المركزية، و الظهور المفاجئ لسحابة في مجال الرؤية.

الوقاية من امراض العين لمرضى السكري

في حال الإصابة بمرض السكري، فإن اتباع أساليب تضمن وقاية العين و حمايتها يعد الإجراء الأكثر أهمية و إلحاحاً بالنسبة للمريض. 

فالتحكم بكل من نسبة السكر في الدم، و ضغط الدم، و الكولسترول، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي مناسب، و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يسهم بشكل كبير في الحد من الظروف و العوامل المهيئة لحدوث الإصابة بهذا المرض.

اكتشاف-الجين-المسؤول-عن-الإصابة-بالعم
حقنة-لعلاج-فقدان-البصر-عند-مرضى-السكري

طرق-بسيطة-للمحافظة-على-صحة-العيون