أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات

قد تعود أسباب انقطاع الدورة الشهرية لأسباب نفسية

قد تعود أسباب انقطاع الدورة الشهرية لأسباب نفسية

سوء التغذية و نقص الفيتامينات في سن الطفولة قد تسبب انقطاع الدورة الشهرية

سوء التغذية و نقص الفيتامينات في سن الطفولة قد تسبب انقطاع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات أو إضطراباتها و عدم انتظامها، متعددة و مختلفة بأهميتها، فقد تكون هذه الأسباب مرضية و يجب ايجاد العلاج اللازم لها، و قد تكون أسباب نفسية أو عوارض ناتجة عن عوامل أخرى يجب تفاديها و تجنبها، حتى لا تؤثر طول فترة انقطاع الدورة الشهرية أو اضطراباتها و عدم انتظامها على بطانة الرحم و الخصوبة و الإنجاب مستقبلا.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات لأسباب مرضية

- إن النضوج غير الكافي أي عدم النمو الكافي و اللازم للانوثة و الانجاب الذي تعود أسبابه إلى نقص في إفرازات الغدد الصماء، أو تأثر الغدد التناسلية تبعا للاصابة ببعض الأمراض الباطنية، كالسل الرئوي و التسمم احد أهم الأسباب الشائعة، و تكون معالجة عدم النضوج في هذه الحالة باعطاء الفتاة كمية وافرة من الهرمونات الانثوية (الاستروجين) التي يفرزها المبيض و التي تساعد على نمو الاعضاء التناسلية و تغذيتها بالدم، و تؤمن الانتظام الكلي للدورة الشهرية لمدة طويلة من الزمن تتعدى السنة.

- يسبب سوء التغذية و نقص الفيتامينات في سن الطفولة و البلوغ انقطاع و عدم انتظام في الدورة الشهرية، و في هذه الحالة تعطى الفتاة كميات وافرة من الفيتامينات و البروتينات و العناصر المغذية الضرورية.

-  الاضطرابات الهرمونية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية و أورام الغدة النخامية و متلازمة المبيض متعدد الأكياس أو كسل المبايض و ضعفها يمكن أن تحدث خلل في إفراز الهرمونات الأنثوية، و تسبب غياب فترات الدورة الشهرية، و كذلك إرتفاع هرمون الحليب، و يلزم معالجة هذه الاضطرابات في الغدد مبكرا.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات لأسباب نفسية

قد تعود أسباب انقطاع الدورة الشهرية لأسباب و أجواء نفسية مثل التوترالشديد و القلق و الضغط النفسي، و الحالة النفسية و المزاجية العامة، و كذلك في حال الاصابة بالاكتئاب أو الرهاب النفسي، أو الفتيات اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي، حيث تتوقف دورتهن الشهرية تماما.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات المرتبطة بعوارض أخرى

- ان نقص الوزن الشديد عن المعدل الطبيعي أو إتباع رجيم قاسي أو عدم تناول الطعام الصحي و سوء التغذية و بالتالي نقص الفيتامينات في الجسم، تؤدي إلى تقليل و إنعدام إفراز الاستروجين و بالتالي توقف لعملية التبويض، و اضطرابا في الدورة الشهرية.

- ان استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المحتوية على كورتيزون و الأدوية المضادة للاكتئاب، و الأدوية المعالجة للسرطانات، قد تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في موعد الدورة، و قد تصل إلى حد الانقطاع لفترات طويلة.
-  قد تكون السمنة الزائدة، أو ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة الشاقة أو العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية، احدى أسباب انقطاع الدورة الشهرية.