أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات أو إضطراباتها و عدم انتظامها، متعددة و مختلفة بأهميتها، فقد تكون هذه الأسباب مرضية و يجب ايجاد العلاج اللازم لها، و قد تكون أسباب نفسية أو عوارض ناتجة عن عوامل أخرى يجب تفاديها و تجنبها، حتى لا تؤثر طول فترة انقطاع الدورة الشهرية أو اضطراباتها و عدم انتظامها على بطانة الرحم و الخصوبة و الإنجاب مستقبلا.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات لأسباب مرضية

- إن النضوج غير الكافي أي عدم النمو الكافي و اللازم للانوثة و الانجاب الذي تعود أسبابه إلى نقص في إفرازات الغدد الصماء، أو تأثر الغدد التناسلية تبعا للاصابة ببعض الأمراض الباطنية، كالسل الرئوي و التسمم احد أهم الأسباب الشائعة، و تكون معالجة عدم النضوج في هذه الحالة باعطاء الفتاة كمية وافرة من الهرمونات الانثوية (الاستروجين) التي يفرزها المبيض و التي تساعد على نمو الاعضاء التناسلية و تغذيتها بالدم، و تؤمن الانتظام الكلي للدورة الشهرية لمدة طويلة من الزمن تتعدى السنة.

- يسبب سوء التغذية و نقص الفيتامينات في سن الطفولة و البلوغ انقطاع و عدم انتظام في الدورة الشهرية، و في هذه الحالة تعطى الفتاة كميات وافرة من الفيتامينات و البروتينات و العناصر المغذية الضرورية.

-  الاضطرابات الهرمونية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية و أورام الغدة النخامية و متلازمة المبيض متعدد الأكياس أو كسل المبايض و ضعفها يمكن أن تحدث خلل في إفراز الهرمونات الأنثوية، و تسبب غياب فترات الدورة الشهرية، و كذلك إرتفاع هرمون الحليب، و يلزم معالجة هذه الاضطرابات في الغدد مبكرا.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات لأسباب نفسية

قد تعود أسباب انقطاع الدورة الشهرية لأسباب و أجواء نفسية مثل التوترالشديد و القلق و الضغط النفسي، و الحالة النفسية و المزاجية العامة، و كذلك في حال الاصابة بالاكتئاب أو الرهاب النفسي، أو الفتيات اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي، حيث تتوقف دورتهن الشهرية تماما.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند الفتيات المرتبطة بعوارض أخرى

- ان نقص الوزن الشديد عن المعدل الطبيعي أو إتباع رجيم قاسي أو عدم تناول الطعام الصحي و سوء التغذية و بالتالي نقص الفيتامينات في الجسم، تؤدي إلى تقليل و إنعدام إفراز الاستروجين و بالتالي توقف لعملية التبويض، و اضطرابا في الدورة الشهرية.

- ان استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المحتوية على كورتيزون و الأدوية المضادة للاكتئاب، و الأدوية المعالجة للسرطانات، قد تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في موعد الدورة، و قد تصل إلى حد الانقطاع لفترات طويلة.
-  قد تكون السمنة الزائدة، أو ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة الشاقة أو العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية، احدى أسباب انقطاع الدورة الشهرية.