علامات السرطان المبكرة لدى النساء!

علامات السرطان و التغييرات في الثدي

علامات السرطان و التغييرات في الثدي

علامات السرطان و التغييرات الجلدية

علامات السرطان و التغييرات الجلدية

علامات السرطان المبكرة لدى النساء

علامات السرطان المبكرة لدى النساء

علامات السرطان المبكرة قد تكون هي طوق النجاة من المرض، فكلنا نعلم أن الكشف المبكر عن مرض السرطان يعد أمر حاسم، و ذو اهمية ملحة بالنسبة لفعالية العلاج، لذا فإنه يتحتم علينا التعرف على هذه العلامات التحذيرية و الانتباه لها !

علامات السرطان المبكرة لدى النساء

هناك الكثير من علامات السرطان لدى النساء، و التي يجب ان تلهمنا للتوجه الى الطبيب، بدلا من التجاهل و الظن انها علامات أو أعراض مؤقتة ستزول قريبا، علما بأن ظهور علامة أو عارض معين منها لا يعني حتما وجود ورم سرطاني، أو أنه يجب العيش في خوف دائم من انتشار السرطان، بل يجب التنبه لهذه العوارض و اجراء الفحوصات الدورية الهامة حينها لدحض أي شك!

علامات السرطان المبكرة و التغييرات في الثدي

حدوث تغييرات في الثدي، مثل الشعور بكتلة في الثدي، أو ظهور الدمامل على الثديين، و خاصة اذا كانت باللون البرتقالي، أو حدوث تغييرات في الحلمة كأن تتقشر الحلمة أو يتطور عليها الغشاء، أو أي نوع من الافراز غير الطبيعي من الحلمة، سواء كان الحليب او افرازا دمويا، تعتبر علامات مقلقة و تتطلب اجراء الفحوصات الخاصة بسرطان الثدي.

علامات السرطان المبكرة و النزيف المهبلي أو الشرجي

اذا حدث نزيف مهبلي بعد سن اليأس أي بعد انقطاع الدورة الشهرية أكثر من عام سواء كان نزيف خفيف أو قطرات من الدم أو تجلطات الدم، أو تكرر حدوث النزيف بشكل غير معتاد أثناء الدورة الشهرية لما قبل سن اليأس، أو كثافة الافرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة، فلا بد من استشارة الطبيب، فقد تكون هذه العلامات علامات تحذيرية من اعراض سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.

أما النزيف الشرجي أي النزيف من المستقيم أو وجود دم في البراز، فقد يكون علامة لسرطان القولون و المستقيم و هو ثالث اكثر انواع السرطان شيوعا لدى النساء.

علامات السرطان المبكرة و التغير المفاجئ في الوزن

ان الانخفاض أو الارتفاع المفاجئ  و غير المبرر في الوزن، قد تكون من علامات السرطان، فقد يحدث كنز الوزن الزائد نتيجة لتراكم السوائل في البطن بسبب سرطان المبيض، و قد يكون الانخفاض الحاد في الوزن مؤشر لسرطان البنكرياس أو المعدة، و وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فان فقدان الوزن غير المبرر من 5 كجم أو اكثر عادة ما يرتبط بمرض السرطان، خاصة سرطان البنكرياس و المعدة و المريء أو الرئتين.

علامات السرطان المبكرة و التغيرات في الغدد الليمفاوية

ان تضخم الغدد الليمفاوية عادة ما ينبع من وجود عدوى في الجسم، و لكن في حال كانت الغدد الليمفاوية في الرقبة أو تحت الذراع صلبة أو منتفخة، يجب ان يتم فحص ذلك من قبل الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي سرطان الغدد الليمفاوية و سرطان الثدي و سرطان الرئة، إلى تضخم الغدد الليمفاوية

علامات السرطان المبكرة و التغييرات الجلدية

في حال ظهور تغييرات جلدية مثل التغييرات في اللون، أو ظهور الاخوال أو الشامات، و كذلك ظهور أي جروح و تقرحات مهبلية في منطقة الفرج، فيجب اجراء فحص لسرطان الجلد، أما في حال ظهور تقرحات الفم التي لا تلتئم، فقد تشير الى اعراض مرض السرطان بالفم.