90% من سكان المملكة يعانون نقص فيتامين د

يمكن التعرض لاشعة الشمس في بداية الشروق للحصول على فيتامين د

يمكن التعرض لاشعة الشمس في بداية الشروق للحصول على فيتامين د

هشاشة العظام ولينها من أعراض نقص فيتامين د

هشاشة العظام ولينها من أعراض نقص فيتامين د

فيتامين د يقلل من مخاطر الربو

فيتامين د يقلل من مخاطر الربو

أوضحت دراسات منظمة الصحة العالمية أن أعداد مرضى نقص فيتامين د ترتفع بشكل واضح في العالم ، و أن 90% من سكان المملكة يعانون من نقص فيتامين د .

الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د 

من هذه الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د مرض هشاشة العظام و الكساح عند الأطفال و لين العظام وهشاشتها لدى البالغين و التي يمكن تفاديه بممارسة الرياضة بانتظام، والتأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين د واتباع نظام غذائي متوازن مع كثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

ويؤدي نقص فيتامين د لارتفاع نسب الإصابة بالاكتئاب ، وتراكم الدهون و بالتالي الإصابة بالسمنة ، و خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وخطر الوفاة بأمراض القلب والشرايين ، ارتفاع ضغط الدم، و الربو، و عدوى الجهاز التنفسي البكتيرية والفيروسية .

حملات وزارة الصحة في السعودية للتوعية من نقص فيتامين د

هذا و تقوم وزارة الصحة السعودية بتفعيل نظرة المجتمع بالاهتمام بفيتامين د الذي يحمل نقصانه الكثير من الأمراض و التي تسبب بعضها حالات في الوفاة ، و ذلك من خلال التعاون مع عدد من شركات الدواء المحلية .

و تقوم وزارة الصحة بنشر بروشورات تعريفية تشمل معلومات طبية باللغتين العربية والإنجليزية عن أهمية فيتامين د وخطورة نقصانه في الجسم، وكمية الجرعات الدولية التي يحتاجها الجسم .

كذلك تقوم الوزارة  بتوزيع ما يقرب من 30 ألف كبسولة مجانية ، أثناء الحملات الصحية التوعوية التي تقوم بها والتي تستهدف مختلف الجامعات، والمدارس، و صالونات التجميل النسائية، وأماكن انتظار المرضى في مستشفيات ومستوصفات المدن الكبرى ، و المقاهي العائلية ، و الأندية الصحية النسائية.