نصائح لطرق جلوس صحي.. لموظفي الدوام الطويل

تناول الطعام الصحي بجانب الجلوس السليم لتعزيز الصحة

تناول الطعام الصحي بجانب الجلوس السليم لتعزيز الصحة

الجلوس لوقت طويل خلال الدوام يمكن أن يصيب بأمراض القلب

الجلوس لوقت طويل خلال الدوام يمكن أن يصيب بأمراض القلب

التمدد أو الوقوف بين وقت و آخر ضروري لموظفي الدوام الطويل

التمدد أو الوقوف بين وقت و آخر ضروري لموظفي الدوام الطويل

الجلوس بطريقة صحيحة خلال الدوام يساعد في تحقيق أسلوب صحي

الجلوس بطريقة صحيحة خلال الدوام يساعد في تحقيق أسلوب صحي

يرغب الجميع بأسلوب حياة صحي و متوازن، يتخلله وجبات صحية و تمارين رياضية في سبيل الحصول على جسم صحي. 

لكن البعض يجد صعوبة في تحقيق ذلك أثناء العمل لساعات طويلة قد تمتد من الساعة التاسعة صباحاً و حتى الخامسة أو السادسة مساء. فما هو السبيل لتحقيق هذه المعادلة الصعبة في خضم الدوام اليومي الطويل؟

تقدم ميشيل سكوت، المدير العام لاستوديو ريلا بيلاتس، مجموعة من النصائح الرئيسية لكل من يعمل لساعات طويلة و ذلك في سبيل التخلص من أضرار الجلوس الطويل و استغلال ساعات العمل بالشكل الأفضل لأجسامنا.

نصائح لجلوس صحي للموظفين

• طريقة الجلوس

تبدأ سلسلة النصائح بأهم نقطة و هي طريقة الجلوس، فوضعية الجلوس اليومية تحمل أبعادا عديدة على أجسامنا. فإن كانت وضعية الجلوس قائمة على التراخي دون استقامة الظهر، فإن ذلك من شأنه أن يزيد من نسبة التعرض لآلام بالظهر قد تتطور لتسبب الفتق أو الديسك، كما قد يؤثر ذلك على التركيز و الهضم و ارتفاع في ضغط الدم، لذا يجب الجلوس بطريقة يستقيم بها الظهر. 

• الجلوس الطويل

في بعض الأحيان قد لا تكون المشكلة في الجلوس الخاطئ بقدر ما هي في الجلوس الطويل، فقد تحمل هذه العادة أضرارأً عديدة على الجسم، منها أضرار جسدية و أخرى نفسية مثل التوتر و الاكتئاب و السمنة و السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية. 

• كيفية الجلوس

أما بالنسبة لكيفية الجلوس بالطريقة الثالية، فتقول سكوت بأنه يجب الجلوس بشكل قريب من طاولة المكتب بحيث تكون القدمين على الأرض بشكل منبسط والركبتين على مستوى أسفل الحوض بمقدار بسيط. كما يجب على الرسغين و الأكواع أن يكونا على زاوية مريحة بحيث يبقى الكتفين مرتاحين دون جهد كبير عليهما. و بالنسبة لشاشة الكمبيوتر فيجب أن تكون مقابلة للأعين ومرتفعة قليلة عن مستوى النظر حتى لا تنظر الأعين للأسفل طوال الوقت.  

• الحركة الدائمة

تجنب الجلوس لفترة طويلة أمر ضروري، لذا يجب التحرك كل 20 دقيقة حتى وإن كانت حركات بسيطة مثل تمدد الجسم أو العمود الفقري أو الذراعين. كما يجب المشي على الأقل كل ساعة و لو لمسافة بسيطة حول المكتب أو أثناء التحدث على الهاتف. 

يمكن التذكير بالمشي عن طريق ضبط المنبه كل فترة.

تضيف سكوت أن العديد منا يعاني من ساعات العمل الطويلة و التي قد تمتد لتسع ساعات متواصلة، لكن يجب الحرص بشكل كبير على الحركة الدائمة و إن كانت بشكل بسيط. 

نصيحتها لجميع الموظفين بدوام طويل: حاولوا التحرك أو التمدد و أنت جالسون على المقعد إذا لم يتوفر لكم الوقت للنزول أو للمشي كل ساعة. كما يجب شرب الماء بشكل دوري إلى جانب تناول الأطعمة الصحية لأن الوجبات السريعة يزداد ضررها مع انعدام الحركة و الهضم السريع، كما قد تسبب أمراضاً يمكن تجنبها بشكل بسيط.