ما العلاقة بين أمراض القلب و العناية بالأسنان ؟

معجون الأسنان المقاوم للجير يمنع إلتهابات الجسم

معجون الأسنان المقاوم للجير يمنع إلتهابات الجسم

صحة الفم دليل على صحة الجسم

صحة الفم دليل على صحة الجسم

تنظيف الأسنان يحمي من النوبات القلبية

تنظيف الأسنان يحمي من النوبات القلبية

جدة - ولاء حداد

صحة الفم و الأسنان دليل على الصحة العامة و أي إهمال للأسنان يمكن أن يسبب أمراض عدة للجسم أخطرها أمراض القلب مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية عن طريق الحد من الالتهابات التي قد تصيب الجسم. و جاء ذلك في دراسة علمية حديثة، إليكم تفاصيلها:

أمراض القلب و العناية بالأسنان:

 

ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية أن باحثين من جامعة فلوريدا أتلانتيك اختبروا أشخاصا يعتمدون على معاجين أسنان خاصة لإزالة البلاك، ووجدوا أن أولئك ممن ينظفون أسنانهم مرتين يوميا بالمعجون الخاص، انخفضت مستويات إصابتهم بالالتهابات مثل أمراض اللثة بنسبة 29 في المئة.

وأوضح البروفيسور تشارلز هنيكينز المشرف على الدراسة أن عادة تنظيف الأسنان باستمرار لها أثر يساوي آثار الأدوية المخفضة للكوليسترول التي يتناولها مرضى القلب و الأوعية الدموية، لافتا إلى أن تنظيف الأسنان ليس له آثار جانبية.

تفاصيل الدراسة:

 

أجرى الباحثون الدراسة على 61 مريضاً لمدة 60 يوما، بعضهم استخدم معاجين أسنان خاصة لإزالة البلاك و الجير و البعض الآخر استخدم المعاجين العادية، و أظهرت النتائج أن من نظفوا أسنانهم بمعاجين أسنان خاصة لإزالة البلاك انخفضت الترسبات على أسنانهم بنسبة 49 في المئة، و قلّت الإلتهابات لديهم بنسبة 29 في المئة. وأما الأشخاص الذين يستخدمون معاجين أسنان عادية، قلت الترسبات لديهم بنسبة 29 في المئة، فيما ارتفعت نسبة إصابتهم بالالتهابات إلى 25 في المئة.