جراحة علاج السمنة.. تحمي من الإصابة بالأمراض التالية

جراحة علاج السمنة تساعد الشخص في تقليل استهلاك الطعام

جراحة علاج السمنة تساعد الشخص في تقليل استهلاك الطعام

جراحة علاج السمنة تساعد في الحماية من عدة أمراض مزمنة

جراحة علاج السمنة تساعد في الحماية من عدة أمراض مزمنة

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لجراحة علاج السمنة

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لجراحة علاج السمنة

السمنة المفرطة تؤدي لأمراض القلب و السكري و توقف التنفس أثناء النوم

السمنة المفرطة تؤدي لأمراض القلب و السكري و توقف التنفس أثناء النوم

أظهرت دراسة أجريت في إمبريـال كولدج لندن، و نشرتها مجلة لانسيت الطبية، أن مستويات السمنة تضاعفت لدى الرجال ثلاث مرات، و مرتين لدى النساء، خلال الفترة من العام 1975 و حتى 2014.  

كما أظهرت الدراسة أيضاً أن عدد الأشخاص المصابين بالسمنة على مستوى العالم ارتفع على مدى الأعوام الأربعين الماضية من 105 مليون شخص سنة 1975 إلى 641 مليون سنة 2014. 

معدلات مقلقة للإصابة بالسكري والسمنة في الخليج

أرقام مخيفة تستدعي معالجة فورية

هذه الاتجاهات المنذرة بالخطر تستدعي إعطاء الأولوية لحل المشاكل المتعلقة بالوزن. و بالتالي فقد أصبحت جراحة إنقاص الوزن واحدة من الاعتبارات المهمة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

و الحقيقة أن الأبحاث أظهرت أن جراحات إنقاص الوزن يمكنها أن تقي من احتمالات الوفاة و الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسمنة. حيث توصل الباحثون في جامعة غوتنبرغ السويدية، في دراستهم التي شملت أكثر من 49 ألف مريض بالسمنة، إلى أن أولئك الذين أجريت لهم الجراحة زادت لديهم احتمالات البقاء لخمسة أعوام تالية مقارنة بأولئك الذين لم يخضعوا لها.  

السمنة من الأسباب المباشرة للوفيات في المجتمع السعودي

كما توصلت النتائج، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، إلى أن الجراحة زادت من المدى العمري للبالغين المصابين بالسمنة المفرطة. 

تقنية جديدة لعملية ربط المعدة لمعالجة السمنة و السكري

و في هذا الإطار، قال الدكتور فؤاد أحمد، استشاري الجراحة العامة بمستشفى برجيل أبوظبي، أن جراحة إنقاص الوزن أو علاج السمنة هي عملية يتم من خلالها تعديل حجم المعدة و جعله أصغر مما كان و ذلك عن طريق وضع رباط للمعدة قابل للضبط بواسطة منظار البطن، أو جراحة تدبيس المعدة (تكميم المعدة) أو المجازة المعدية. 

و أشار د. أحمد أن من بين العمليات الشائعة أيضاً بالون المعدة، و إن كان يمثل حلاً مؤقتاً. 

جراحة علاج السمنة و مرض السكري

كما أوضح د. أحمد أن جراحة السمنة تمثل خياراً جيداً لمن يعانون من مشاكل صحية مثل النوع الثاني من السكري أو توقف التنفس أثناء النوم، و اللذين يرتبطان في الكثير من الأحوال بالسمنة. مضيفاً أن جراحة علاج السمنة ليست بديلاً عن المحافظة على نمط حياة صحي لإنقاص الوزن، لكنها تسهل على الشخص استهلاك سعرات حرارية أقل و استكمال الجهود التي يبذلها. 

و من شأن المحافظة على نظام غذائي صحي، و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن يحسن من مفعول الجراحة، و الإبقاء على وزن الشخص تحت السيطرة. و قد أظهرت الدراسات أن جراحة علاج السمنة يمكن أن تقي أيضاً من احتمالات الوفاة المرتبطة بالسمنة.

جراحات المعدة لمشاكل السمنة المفرطة: أملٌ بصحة أفضل