الإكتئاب و أمراض القلب: ما العلاقة بينهما؟

الإكتئاب يعرض النساء لأمراض القلب

الإكتئاب يعرض النساء لأمراض القلب

الصحة النفسية الجيدة تحمي النساء من الأمراض

الصحة النفسية الجيدة تحمي النساء من الأمراض

الحالة النفسية ترتبط بالإصابة بأمراض القلب

الحالة النفسية ترتبط بالإصابة بأمراض القلب

كثيرة هي الدراسات التي تربط بين الأمور السلبية و التوتر و القلق وحتى الضغط النفسي و الإصابة بالأمراض ومن منطلق ذلك أكدت دراسة علمية حديثة أن هنالك علاقة بين الإكتئاب في منتصف العمر و إمكانية الإصابة بأمراض القلب لدى النساء. فما تفاصيل الدراسة؟

تعرفي على المفاهيم الطبية الصحية حول أمراض القلب

الإكتئاب و أمراض القلب:

قام الباحثون بتتبع حوالي 1100 امرأة على مدار 10 سنوات، ووجدوا بأن الاكتئاب كان عامل الخطر الوحيد للإصابة باضطرابات الشرايين التاجية عند النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 65 سنة و لم يسبق لهن الإصابة بأي من أمراض القلب عند بداية الدراسة.

و يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور زوزي جيانغ، اختصاصي أمراض التوليد و النساء بمستشفى ريدنغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية: " لقد كان الاكتئاب عامل الخطورة الأبرز و الأهم من بين جميع عوامل الخطر المعروفة للإصابة بأمراض القلب عند النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 65 عاما، و هو ما شكل مفاجأة بالنسبة لنا ".

دراسة: كوب من الجريب فروت يحمي من أمراض القلب

نتيجة الدراسة:

على الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من فهم الآلية الدقيقة التي تفسر الارتباط بين الاكتئاب و زيادة خطر أمراض القلب، إلا أنه و بحسب جيانغ فإن الاكتئاب يزيد من إفراز هرمون الشدة في الجسم، وهو ما قد يلعب دورا في زيادة خطر أمراض القلب. و يقول سيمون ريجو، كبير الأطباء النفسيين بمركز مونتيفيوري الطبي بمدينة نيويورك الأمريكية بأن الدراسة تلقي الضوء على أهمية الحالة النفسية و تأثيرها على صحة القلب.

الرقص يحمي من أمراض القلب

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض القلب