أورام جدار الصدر .. هل يمكن أن تتحول إلى ورم خبيث؟

قد تسبب اورام جدار الصدر ضيق في التنفس

قد تسبب اورام جدار الصدر ضيق في التنفس

تسبب اورام جدار الصدر الام مختلفة

تسبب اورام جدار الصدر الام مختلفة

اورام جدار الصدر -هل يمكن ان تتحول الى ورم خبيث

اورام جدار الصدر -هل يمكن ان تتحول الى ورم خبيث

يتركب جدار الصدر من العظام و يسمى هذا الجدار القفص الصدرى، و الذى يتكون بدوره من عظمة القفص (درع الصدر)، الأضلاع، و كذلك النتوءات الشوكية للفقرات الصدرية.

و يمنح هذا الجدار الحماية للاعضاء الموجودة داخل الصدر، حيث يحتوي التجويف الصدرى على الرئتين و القلب و العديد من أجزاء الجسم الحيوية، و مثل باقى أجزاء الجسم قد يصاب أيضا جدار الصدر ببعض الأورام .

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن سرطان الثدي المنتشر

نسبة انتشار أورام جدار الصدر

بشكل عام، لا تعتبر أورام جدار الصدر " أورام القفص الصدري " شائعة، الا انه قد طرأ ارتفاع في السنوات الاخيرة على نسبة انتشارها. و تعد أورام الصدر ذات النوع الحميد شائعة الحدوث، بينما تنخفض الإصابة بالأنواع الخبيثة بنسبة 5 % فقط من إجمالى كافة أورام الصدر، علما بأن احتمال تحول الورم الضئيل الى ورم خبيث، يصل الى اقل من واحد بالمئة.

هكذا ينشئ السرطان في الجسم

أورام جدار الصدر الحميدة

الأورام الحميدة الاساسية الثلاث هي الورم العظمي الغضروفي، خلل التنسج الليفي، و الورم الغضروفي.

تعد نصف أورام العظام الحميدة في الصدر من نوع الورم العظمي الغضروفي، و تتمركز في الجهة الخارجية للضلع، اما خلل التنسج الليفي فيظهر في الجزء الخلفي للضلع، و يؤدي هذا النوع من الورم لآلام ويمكنه احيانا ان يؤدي لكسر الضلع، بينما يظهر الورم الغضروفي ككتلة تكبر ببطئ و بدون الم.

اورام جدار الصدر الخبيثة

تعد نصف أورام جدار الصدر الخبيثة من النوع الثانوى، أى التى تنشأ فى أحد أعضاء الجسم البعيدة ثم ترسل ثانويات إلى جدار الصدر، أو الأورام التى تمتد إليه عن طريق الغزو المباشر من الأعضاء المجاورة، مثل الثدى، الرئة، و الغشاء البلورى، علما بأن أكثرالأنواع الأولية شيوعا لأورام الصدر الجدارية الخبيثة هو ما يسمى " الساركوما ".

 احذري من اهم اسباب تكون السرطان و انتشاره

اعراض اورام جدار الصدر

تنمو معظم هذه الاورام ببطء على مر السنوات، و لا تؤدي الى ظهور اعراض في بداية تطورها، و عندما يزداد حجم الورم في المراحل الاكثر تقدما يؤدي بشكل عام لالام في الصدر.

قد يتسبب أى من أورام جدار الصدر، و بالرغم من كونه حميدا، فى حدوث متاعب صحية لدى المريض، وفقا لحجمه أو مكانه أو معدل نموه ، فمثلاً قد يؤدى ازدياد حجم الورم الحميد بجدار الصدر إلى الضغط على الرئة مما يعوق عملية التنفس، إلا أنه فى معظم الأحوال تظل هذه الأورام الجدارية الصدرية خاملة، أى لا تتسبب فى حدوث أية أعراض لدى المريض، كما أنها لا تمثل مصدر خطورة على حياته، و غالبا لا تكتشف على الإطلاق .

 إستئصال أورام الصدر جراحيا

أشار الدكتور عبدالله خلف الطويرقي الاستشاري المتخصص بطب الاورام في المركز الشامل للأورام، بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض، أنه من الافضل في حالة الاصابة باورام جدار الصدر ان يتم استئصال الورم جراحيا، لصعوبة التمييز بين الورم الحميد و الخبيث.

و يتم استئصال الورم مع حواف واسعة تصل الى اربعة سنتيمترات من الانسجة السليمة، اذ يقلل هذا الاستئصال الواسع بشكل كبير، من احتمال تكرار ظهور الورم و احتمال ظهور النقائل، علما بان الجراحة الواسعة قد تحتم احيانا اعادة بناء جدار الصدر خلال العملية الجراحية.