كيفية طبخ الطعام بطريقة صحية للمحافظة على سلامة القلب

يجب عدم استخدام الزبدة في تحضير الاطباق

يجب عدم استخدام الزبدة في تحضير الاطباق

شواء الطعام مفيد لصحة القلب

شواء الطعام مفيد لصحة القلب

الاطعمه لها تاثير كبير على سلامة و صحة القلب

الاطعمه لها تاثير كبير على سلامة و صحة القلب

طبخ الطعام بطريقة صحية للمحافظة على سلامة القلب

طبخ الطعام بطريقة صحية للمحافظة على سلامة القلب

من المؤكد ان كثرة الدهون في الطعام سبب رئيسي للاصابة بامراض القلب، بينما يمكن الحفاظ على القلب سليم معافى في حالة الحفاظ على الغذاء المناسب الذي لا يشكل في المديين القريب و البعيد اي خطر على الشرايين التي تغذي القلب بالمكونات الاساسية.

طبخ الطعام و صحة القلب

ان المحافظة على صحة القلب و ابعاد شبح امراض القلب عنا لا يعتمد فقط على نوعية الطعام التي نتناولها، بل ان الطرق التي نطهو بها هذه الاطعمة لها تاثير كبير على سلامة و صحة القلب، و اهمال هذه الطرق يعد من العوامل الهامة التي تسيء الى صحة القلب.

صحة القلب و تناول السمك و الماكولات البحرية

نصائح خاصة بطبخ الطعام بطريقة صحية لضمان سلامة القلب :

هناك الكثير من النصائح الخاصة بطرق طبخ و طهي الطعام باسلوب صحي لضمان سلامة و صحة القلب، و منها بعض النصائح التي اوضحها الدكتور عبدالرحمن عبيد مصيقر، رئيس المركز العربي للتغذية عبر موقع جمعية القلب السعودية، و هي :

- عدم استخدام الحليب كامل الدسم او القشدة او الكريمة في الطهو، و يمكن استبدال ذلك بالحليب قليل الدسم او الخالي من الدسم .
-
 عدم استخدام الزبدة في تحضير الاطباق، و يمكن استبدالها بالقليل من احدى الزيوت النباتية و التي من افضلها زيت الذرة و زيت دوار الشمس .

-  تجنب الاعتماد على الاطباق التي تحتوي على نسبة عالية من الجبنة مثل بعض انواع المعكرونة و البيتزا و اللازانيا ، و يجب عدم وضع كميات كبيرة من الملح عند الطبخ. 

طرق مهمه لخفض الضغط الدموي جربوها

- تجنب استخدام المايونيز مع السلطة، و يمكن استبداله باستخدام عصير الليمون او الخل او اللبن الخالي من الدسم

-  يفضل استخدام اواني الطهو غير اللاصقة لتخفيف كمية الزيت المستخدمة في الطبخ

-  يجب الحرص على التخلص من جميع الدهون الملتصقة باللحوم قبل الطبخ، كما يمكن التخلص من بعض الدهون في المرق، بان نقوم بتبريده، حيث يرتفع الدهن الى السطح حينها، و يمكن نزعه بواسطة ملعقة و اعادة تسخين المرق مرة اخرى . 

- يجب التقليل من استخدام البيض في تحضير بعض انواع الاطباق، و ان كان لا بد فهناك طريقتين لذلك، الطريقة الاولى استخدام بياض البيض و عدم استخدام الصفار، و الطريقة الثانية ان ناخذ جزء من الصفار ( ما يقارب النصف او الثلث ) و استخدامه في تحضير الطبق، و بذلك نكون قد خففنا من كمية الكوليسترول المتناولة

افضل الاطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

- هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للطهو باستهلاك كميات اقل من الدهون، و من ابرزها الطهو بالبخار، و الذي غالبا لا يتطلب كميات عالية من الدهون و لا تتاثر فيه القيمة الغذائية للاطعمة. كذلك يعتبر السلق من الطرق التي لا تتطلب استخدام الدهن، كما ان الشواء من الطرق المفيدة لتقليل الدهون في الاطباق.