الدورة الشهرية .. كيف تتحكمين في زيادة شهيتك للطعام ؟

الحلويات اكثر ما ستشعرين برغبة بتناولها اثناء الدورة الشهرية

الحلويات اكثر ما ستشعرين برغبة بتناولها اثناء الدورة الشهرية

تناول الموز سيزيد من هرمون السعادة لديك

تناول الموز سيزيد من هرمون السعادة لديك

الشعور بالتوتر و الكآبة امر طبيعي اثناء الدورة الشهرية

الشعور بالتوتر و الكآبة امر طبيعي اثناء الدورة الشهرية

اضطراب الهرمونات سبب زيادة شهيتك لتناول الاطعمة

اضطراب الهرمونات سبب زيادة شهيتك لتناول الاطعمة

استبدلي الشوكولاتة الغنية بالدهون بشوكولاته الدايت حتى لا تشعري بالندم

استبدلي الشوكولاتة الغنية بالدهون بشوكولاته الدايت حتى لا تشعري بالندم

تعاني اغلب النساء اثناء الدورة الشهرية من الشعور بانتفاخ الجسم و زيادة الوزن و الرغبة المتواصلة في تناول الطعام و هو امر طبيعي .

لكن الكثير من النساء لا يعلمن بان الشهية الزائدة للطعام لا تبدا اثناء الدورة الشهرية فقط ،  بل قبل الدورة الشهرية باسبوع او اسبوعين من تلك الدورة ، و تختفي عادة بعد بداية الدورة.

الدورة الشهرية .. و كيفية العناية بالصحة و الغذاء خلالها

فما هي اسباب هذه العوارض ؟

السبب الرئيسي هو التغير في معدل الهرمونات في جسم المراة خصوصا هرمونات البروجسترون و الاستروجين و السيروتونين في الدماغ ، و التي قد تؤدي الى العصبية و تقلب المزاج و التوتر و الكآبة و زيادة الوزن و زيادة في الشهية و انتفاخ البطن و الم في الصدر .

فقبل الدورة باسبوعين تتغير نسبة الاستروجين بالجسم ، و الذي يتسبب اضطرابه بتغييرات كيميائية في الدماغ ، و عندها ستشعر المرأه بزيادة الشهية للطعام خصوصا للاطعمة الغنية بالدهون و السكريات و الملح .

هذه العصائر ستقلل من اوجاع الدورة الشهرية لديك

اكثر الاطعمة التي ترغب المرأه بتناولها في هذه المرحلة:

بلا شك اول هذه الاطعمة هي الشوكولاتة، فالدماغ سيبحث عن ما يساعده لافراز هرمون السعادة و هو السيروتونين بسبب اضطراب الهرمونات الاخرى ، و السكر في الشوكولاتة يرفع مستوى السيروتونين مما يساهم في تعديل المزاج و راحة الاعصاب .

نصائح لتخفيف الشعور برغبة تناول الحلويات :

  • لا تحرمي نفسك من تناول الشوكولاتة لكن غيريها بالشوكولاتة الخاصة بالدايت او الشوكولاتة الداكنة .
  • تناولي الاطعمة النشوية التي تحتوي هي الاخرى على هرمون السعادة مثل الخبز و الارز الاسمر و المعكرونة و البطاطس المسلوقة او المشوية ، و ذلك لانها تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم و بالتالي تساهم في ارتفاع نسبة هرمون السعادة  في الدماغ، ما يجعلك تشعرين بالرضا و الراحة دون اي شعور بزيادة الوزن .
  • لتخففي ايضا بالشعور بالرغبة في الاكل تناولي وجبات كثيرة خلال اليوم حتى تصل الى 6 وجبات و اختاري الاغذية الصحية و الخفيفة .
  • تناولي الحبوب الكاملة و الفاكهة و الخضار و الاطعمة التي تحتوي على الالياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر بالدم .
  • اوضحت بعض الدراسات ان للموز دور في تحسين المزاج، لا سيما في حالات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية و في حالات الاكتئاب، و ذلك بسبب دوره في رفع مستوى السيروتونين في الجسم 

و بعد كل هذه النصائح ان وجدت ان هناك زيادة في الوزن، فلا تقلقي كل تلك الزيادة ستزول بمجرد انتهاء الدورة الشهرية بسبب انتهاء احتباس السوائل في الجسم و هو امر طبيعي اثناء الدورة الشهرية .

ممنوعات في فترة الدورة الشهرية