بالفيديو: صلاة الفجر تحمي من جلطات القلب

صلاة الفجر تحمي من جلطة القلب و الدماغ

صلاة الفجر تحمي من جلطة القلب و الدماغ

الاستيقاظ فجرا لاداء الصلاة يحمي القلب و الدماغ من الاصابة بالجلطات

الاستيقاظ فجرا لاداء الصلاة يحمي القلب و الدماغ من الاصابة بالجلطات

النوم لوقت طويل يمكن ان يؤي لاقفال شريان الدم و حدوث الجلطات

النوم لوقت طويل يمكن ان يؤي لاقفال شريان الدم و حدوث الجلطات

تحدث الجلطات القلبية و الدماغية عند الثامنة صباحا في اغلب الحالات

تحدث الجلطات القلبية و الدماغية عند الثامنة صباحا في اغلب الحالات

يثبت يوما بعد يوم، ان كل ما انزله الله سبحانه و تعالى علينا هو رحمة و رفقا بنا، بل و خلاصا لنا في كثير من الاحيان.

و يتثبت العلم في كل يوم، المعاني الحقيقية و القوية لفرائض ديننا الحنيف و على راسها الصلوات الخمس. فهي الى جانب كونها تعبد و خشوع و لقاء روحاني مع الخالق جل جلاله، فانها ايضا تحمل لنا فوائد صحية.

لن تتوقعوا فائدة حركات الصلاة على الدماغ

و على راس هذه الصلوات، صلاة الفجر، التي يبدو انها تحمي الانسان من حدوث جلطات القلب.

ما علاقة صلاة الفجر بجلطة القلب؟

في الفيديو المرفق ادناه، يتحدث الدكتور حسان موافي، و هو استاذ طب الحالات الحرجة في القصر العيني بالقاهرة، عن رحمة الله التي اغدقها علينا بصلاة الفجر لجهة حماية قلوبنا من الاصابة بالجلطات. معتبرا ان اكتشاف السبب او الوقت الذي تحدث فيه المشكلة الصحية، يساعد كثيرا في علاجها، كمشكلة الربو الشعبي مثلا التي تحصل وقت الربيع.

المتعلمون أكثر ضحايا الجلطات

من جديد: الشوكولاته تمنع السكتة الدماغية والجلطات

و يضيف د. موافي انه تم اكتشاف ان جلطة القلب و الجلطة الدماغية تحدث عادة في الثامنة صباحا في معظم الحالات و كذلك الامر بالنسبة للشلل النصفي.

و يقول د. موافي انه من يستيقظ في الفجر للصلاة او لشرب الماء و خلافه، يكون بمأمن من الاصابة بالجلطة، و تفسيرها علميا بحسب د. موافي انه عندما ينام الماء فإن الدورة تبطئ، و هو ما يشكل خطرا على صحة الانسان حيث ان الدم يمكن ان يتجلط، و قد انعم الله علينا بأكثر من مادة تقوم باقفال الوعاء الدموي ليبقى الضغط ثابتا و لا ينخفض بشكل كبير. 

تحذير .. ضغط الدم يصل اعلى مستوياته في هذا الوقت !

هذه المواد، بحسب د. موافي، هي سلاح ذو حدين، فهي بينما تحافظ على ضغط الدم ثابتا، فانها في الوقت ذاته يمكن ان تقفل الشريان، و في الثامنة صباحا تكون هذه المواد في قمتها فتقفل الشريان بشدة و هو ما قد يؤدي للاصابة بالجلطة.

و في هذه الحالة، عندما يستيقظ الانسان في الفترة الصباحية من الفجر، فإنه يجنب نفسه خطر اقفال شريان الدم و الاصابة بجلطة القلب او الدماغ.

 وينصح د. موافي جميع مرضاه، بضرورة الاستيقاظ حوالي الخامسة صباحا و المشي في البيت قليلا او شرب القليل من الماء ثم العودة للنوم من جديد. لأن النوم لوقت طويل قد يؤدي لاقفال الشريان و حصول الجلطة المميتة في بعض الاحيان.
 
https://www.youtube.com/watch?v=0UMrS1upy2w